القومي للبحوث: الإمساك المزمن يؤثر بالسلب على الذاكرة والحالة المزاجية

القومي للبحوث
القومي للبحوث

قام قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بعمل دراسة تناولت العلاقة بين الإمساك المزمن والتركيز والذاكرة وبعض وظائف المخ الإدراكية الأخرى.

ونظراً لأهمية مشكله الإمساك المزمن وارتباطه بكثير من المشاكل الصحية البدنية والنفسية تم عمل دراسة في قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث تناولت العلاقة بين الإمساك المزمن والتركيز والذاكرة وبعض وظائف المخ الإدراكية الأخرى .

اقرأ أيضاً| الممنوعون من تناول حمص الشام ..خبيرة التغذية تجيب

وقد أثبتت هذه الدراسة أن الإمساك المزمن وخاصة لدي السيدات المصريات يؤثر بالسلب علي الذاكرة والتركيز والانتباه والحالة المزاجية .

وفي هذه الدراسة تمت مقارنة مجموعتين من المتطوعين مجموعة تم أعطاها نظام غذائي عالي الالياف الطبيعية من خضروات وفاكهة وتم أضافه الشمر أيضا للنظام الغذائي حيث أنه معروف عنه خاصيه امتصاص المياه بسبب إرتفاع نسبه الألياف به مع شرب كثير من المياه والسوائل الدافئة قليلة السكر فتقوم بتحفيز وتنشيط حركه القولون مما يساعد علي علاج الإمساك .

وقد تمت مقارنه هذه المجموعة بمجموعة أخري ضابطة لم نتدخل في نظامها الغذائي، وبعد شهرين تمت مقارنة المجموعتين.

وقد وجد أن المجموعة التي تناولت النظام الغذائي عالي الالياف مدعم بالشمر والمشروبات الدافئة قد حدث لها تحسن كبير في كل الوظائف الإدراكية للمخ واهمها الذاكرة والتركيز والانتباه هذا إلي جانب تحسن في الحالة المزاجية بسبب علاج الامساك، ولوحظ أيضاً أن هذه المجموعة قد فقدت بعض الوزن الزائد .

وقد خلصت الدراسة إلي أن علاج الإمساك المزمن يؤدي الي تحسن الذاكرة والتركيز والانتباه ويساعد علي فقد الوزن الزائد .

وقد خلصت النتائج أن الإمساك المزمن يؤدي الي امتصاص كثير من المواد السامه والمؤذية من فضلات عمليه الهضم والتي لها خاصيه عبور الغشاء المحيط بالمخ مما يوثر بالسلب علي وظائف المخ كلها، وهذا بالإضافة إلي أن هذه المواد الضارة تزيد من حاله الالتهابية المزمنة في الجسم مما يزيد قابليه الجسم لتخزين الدهون والإصابة بالسمنة .