في 7 خطوات.. «القومي للبحوث» يقدم روشتة علاجية لعلاج الإمساك المزمن

الإمساك المزمن ( صورة تعبيرية)
الإمساك المزمن ( صورة تعبيرية)

يعتبر الإمساك المزمن من المشاكل الصحية المهمة والتي لا تحظي باهتمام كافي بالرغم من ارتباط هذا العرض بكثير من المشاكل الصحية سواء النفسية أو البدنية.

والقناة الهضمية تعتبر أنبوب طويل يدخل إليه الطعام عن طريق الفم و يتم امتصاص ما هو مفيد وضروري للجسم في الأمعاء الدقيقة وبعدها تستمر الحركة في هذه الأنبوبة للتخلص من كل الفضلات وما بها من سموم او مواد ضاره خارج الجسم .

اقرأ أيضاً| لصحة أفضل.. نصائح للتعامل مع قرح الفم​ المؤلمة

ومن جانبها، تقول الدكتورة يسر كاظم، أستاذ التغذية الطبية ب المركز القومي للبحوث، إنه في حالة الإمساك المزمن لا يتم التخلص من هذه النفايات والفضلات والسموم بالمعدل الطبيعي مما ينتج عنها أعاده امتصاص هذه السموم والفضلات للجسم الي الدورة الدموية ومنها إلي المخ وباقي أجهزه الجسم مما يتسبب في كثير من الامراض وعلي رأسها اعتلال المزاج وقله التركيز والقلق والاجهاد العام وضعف المناعة وزياده معدلات نمو البكتريا الضارة بالجهاز الهضمي وزياده الوزن والسمنة ومشاكل النوم وخشونة الجلد.

وأوضحت كاظم بعض الطرق لكيفية التغلب علي مشكله الإمساك المزمن:

أولا يجب التأكد من عدم وجود مشاكل صحيه تسبب الإمساك المزمن واهمها نقص افراز الغده الدرقية و القولون العصبي المصاحب لحالات التوتر العصبي وبعض المشاكل الصحية الخاصة بحركية او انسداد الجهاز الهضمي .

شرب كميات كافية من المياه الفاترة وخاصثه علي الريق وقبل الوجبات .

الاهتمام بالحركة والنشاط البدني وخاصة في كبار السن حيث تكون مشكله الإمساك أكبر وأكثر انتشاراً بسبب ضعف حركية الجهاز الهضمي، لذلك ضرورة ممارسة التمارين الرياضية تقوية عضلات البطن والحوض يساعد كثيراً علي التغلب علي مشكله الإمساك المزمن.

تناول الكثير من الخضروات والفاكهة والبقوليات وتقليل الدقيق الأبيض والسكر والمعجنات والطعام عالي الدسم .

تحديد موعد ثابت يوميا لدخول الحمام في هدوء ويفضل صباحا بعد وجبه الفطور حيث تكون حركه القولون اكثر نشاطا.  

تجنب أخذ الملينات لأن الجسم يعتاد عليها ويصعب التخلص من الاعتماد عليها.

تناول بعض الأطعمة التي لها تأثير ملين طبيعي مثل زيت الزيتون و بذره الكتان والبرتقال والحليب الدافئ والبنجر والقراصيا.