الشاروني.. سبعون عاما من الإبداع باتحاد الكتاب الثلاثاء المقبل

الكاتب يعقوب الشاروني
الكاتب يعقوب الشاروني

تحت رعاية الدكتور علاء عبد الهادي رئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، تقيم شعبة أدب الأطفال بالنقابة، بالتعاون مع كرسي الألكسو في خدمة الطفولة ندوة (الشاروني.. سبعون عاما من الإبداع) وذلك في السابعة من مساء يوم الثلاثاء الموافق ٢٦ ديسمبر، يشارك في الندوة الأساتذة المبدعين: د. شريف الجبار، د. هالة الشاروني، منتصر ثابت، د. شهيرة خليل، أحمد عبد النعيم، د. غالية الزامل

الشارونى من رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي، كتب بابًا في جريدة الأهرام تحت عنوان ألف حكاية وحكاية منذ عام 1981. حائز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال عام 2001 في مجال التأليف عن كتابه «أجمل الحكايات الشعبية» التي تسلَّمها من سوزان مبارك وفي عام 2002 فاز كتابه نفسه بجائزة «الآفاق الجديدة» من معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال بإيطاليا، وهي جائزة تُمنح لكتاب واحد على مستوى قارات آسيا وأمريكا الجنوبية وإفريقيا وأستراليا، وهي واحدة من أهم جائزتين يمنحهما المعرض سنويًّا على مستوى العالم.

رشَّح الأستاذ توفيق الحكيم يعقوب الشاروني عام 1963 ليحصل على منحة التفرغ للكتابة الأدبية وقال: «أزكِّي هذا الطلب بكل قوة لما أعرفه عن السيد يعقوب الشاروني من موهبة تجلَّت في مسرحية (أبطال بلدنا) التي ظفرت بالجائزة الأولى في مسابقة المجلس الأعلى للفنون والآداب».

وقالت الدكتورة سهير القلماوي في تقرير اللجنة التي منحت يعقوب الشاروني جائزة أحسن كاتب أطفال سنة 1981: «إن أسلوب الأستاذ يعقوب الشاروني، بالنسبة لما يجب أن يكون للأطفال، قد حقَّق آفاقًا بعيدة المدى، سهولةً وبساطة وتعليمًا. إنه أسلوب واضح المعالم، مُستجيب لكل ما نطمع فيه من حيثُ اللغةُ التي نُخاطب بها الأطفال».

اقرأ أيضا: اليوم.. نادي القصة يكرم اسم يعقوب الشاروني