الكهرباء: 1,766 مليار جنيه لإعادة تأهيل محطة محولات السد العالي وأسوان 1 و2

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

أعلن المهندس هشام كمال- رئيس شركة المحطات المائية لإنتاح الكهرباء، بدء مشروع إعادة تأهيل محطة محولات السد العالى ومحطتى أسوان 1 و2 لزيادة عمرهم الافتراضى 50 عاما أخرى.

وأوضح كامل، أن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت مليار و766 مليون و453 الف جنيه منهم 226 مليون تمويل ذاتي من الشركة وباقي المبلغ بتمويل من بنك التعمير الألماني.

وأشار كامل إلى انه تم طرح مناقصة عالمية فازت بها شركة " سيمنس للطاقة" لاحلال وتأهيل محولات القدرة بعدد 3 محطات من محطات توليد الكهرباء، ويشمل العقد المبرم مع سيمنس بالإضافة إلي الإحلال والتركيبات والإختبارات والتشغيل تدريب المهندسين والفنيين بشركة المحطات المائية علي النظم الحديثة المستخدمة في المشروع، وتم توقيع عقد المشروع بحضور المهندس جابر دسوقى- رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وأوضاف رئيس الشركة أن محولات السد العالى وأسوان 1 و2 دخلت الخدمة في الفترة من عام 1960 و1980، ومن المقرر أن يتم مد العمر الإفتراضي لتلك المحولات بعد الإحلال والتأهيل بما لايقل عن 50 عاماً أخري بالإضافة إلي ضخ كمية طاقة كهربائية إضافية للشبكة الموحدة بحوالي 300 ميجاوات زيادة علي القدرة المتاحة منها حالياً.

وأضاف كمال أن الطاقة المولدة من محطات شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء تعمل علي إستقرار الأحمال والجهد والتردد للشبكة القومية وخدمة قطاع كبير من محافظة أسوان وكذلك العديد من المشروعات الخدمية فى محافظات الصعيد، حيث تبلغ للطاقة المولدة من المحطات المائية 2832 ميجا وات، ويتم ضخها إلي الشبكة الكهربائية القومية، إلى جانب انها طاقة نظيفة منخفضة التكاليف وتساهم في الحد من الإنبعاثات الكربونية ولاينتج عنها أي ملوثات تضر بالبيئة، وكذلك المساعدة علي ترسيخ مبدأ خليط الطاقة أو الطاقة "الهجين" الذي يسهم بدوره من مخاطر الإعتماد علي مصدر واحد للطاقة الكهربية.