الأرصاد: شتاء قارس البرودة ومنخفضات تضرب البلاد ودرجات الحرارة أقل من الصفر

موضوعية
موضوعية

يعد شهر يناير هو أكثر الشهور برودة فى شهور الشتاء والسبب هو برودته حيث أن الشمس تكون أبعد ما يكون عن نصف الكرة الشمالي كما أنه شهر المنخفضات الجوية التي تأتي بكتل باردة من أوروبا.

وأضاف الخبراء أن خلال فصل الشتاء يكون الفرق بين درجات الحرارة نهارًا وليلا  كبير وتلك مشكلة لذلك يجب أرتداء الملابس الشتوية مما يسبب نزلات البرد والاحتقان ويجب شرب المياه والسوائل خاصة أن أغلب السكتات القلبية تحدث في الشتاء بسبب ذلك.


وأكدت أن أشهر التوزيعات الضغطية التى تؤثر علينا فى فصل الشتاء هو المنخفض القبرصى والذى يتخلله حالات من عدم استقرار بالأحوال الجوية حيث نشهد الأمطار بشكل كبير وأحيانا ما تكون أمطار رعدية.
 
وتابعت، كما أن تتساقط الثلوج على مرتفعات سانت كاترين وهى من أبرز الظواهر الجوية التى يشهدها فصل الشتاء ويستمر خلال شتاء هذا العام كما تتأثر البلاد بظاهرة النينو وهى الظاهرة الجوية التى تؤثر علينا منذ شهر مايو الماضى ومتوقع أن تستمر حتى صيف العام المقبل وتؤدى إلى حدة فى التغيرات المناخية وقد تؤدى إلى تطرف مناخى فى بعض الفصول. 

وأضافت أن فصل الشتاء عادة ما تشهد البلاد خلاله صقيع على شمال الصعيد على المزروعات وتساقط الثلوج على سانت كاترين والأمطار تكون متفاوتة الشدة تلك هى أبرز الظواهر التى يشهدها عادة فصل الشتاء كما أن أقل درجات حرارة يتم تسجيلها فى فصل الشتاء تكون فى وسط سيناء حيث تكون درجات الحرارة تحت الصفر وأيضا شمال الصعيد تنخفض فيها درجات الحرارة لأقل من 5 درجات.

مشيرة إلى أن مناخ فصل الشتاء يتسم بالانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة مع تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة معظم الأوقات وتقل عدد ساعات سطوع الشمس ويتخلل ذلك حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية نتيجة للتغيرات المناخية وقد يصاحب هذه الحالات سقوط الأمطار المتوسطة إلى الغزيرة والتي قد تكون رعدية أحيانا خاصة على السواحل الشمالية للبلاد وقد تمتد إلى محافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة وحتى محافظات شمال الصعيد وتصل أحيانا لحد السيول على المناطق الجبلية من سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

عن درجات الحرارة المتوقعة خلال شهر ديسمبر:

تتراوح درجات الحرارة على القاهرة والوجه البحري ما بين 20 إلى 23 للعظمى، وتكون الصغرى المتوقعة بين 10 لـ12 درجة.

 تتراوح درجات الحرارة على السواحل الشمالية العظمى ما بين 19 إلى 22 للعظمى، والصغرى ما بين 10 إلى 12 درجة.

تتراوح درجات الحرارة على جنوب البلاد العظمى ما بين 23 إلى 26 درجة، والصغرى تتراوح ما بين 9 إلى 12 درجة.

عن درجات الحرارة المتوقعة خلال شهر يناير:
 تتراوح درجات الحرارة  على الوجه البحري والقاهرة ما بين 20 إلى 23 والصغرى ما بين 10 إلى 12 درجة.

تتراوح درجات الحرارة على السواحل الشمالية العظمى ما بين 18 إلى 19 درجة والصغرى تكون 10 إلى 9 درجات.

 تتراوح درجات الحرارة على جنوب البلاد العظمى ما بين 23 إلى 24 درجة، والصغرى تكون ما بين 10 إلى 9 درجات.

عن درجات الحرارة المتوقعة خلال شهر فبراير حتى 20 مارس:

 تتراوح درجات الحرارة على الوجه البحري والقاهرة درجات الحرارة ما بين 19 إلى 23 للعظمى والصغرى تكون ما بين 10 إلى 9 درجات.

تتراوح درجات الحرارة على السواحل الشمالية ما بين 18 إلى 20 للعظمى والصغرى ما بين 10 إلى 9 درجات

تتراوح درجات الحرارة على جنوب البلاد العظمى ما بين 24 إلى 27 درجة والصغرى ما بين 10 إلى 11 درجة.
اقرأ أيضا |   مع قدوم الشتاء.. نصائح هامة من الأرصاد للمواطنين