الخشت: سنلاحق الكيانات الوهمية ومقاضاتها لاستغلالها إسم جامعة القاهرة

  د. محمد عثمان الخشت
د. محمد عثمان الخشت

بعد أن قامت وزارة التعليم العالي بالكشف عن أسماء 411 كيانًا تعليميًا وهميًا تم وضعها فى قائمة سوداء بهدف عدم وقوع الطلاب وأولياء الأمور فريسة لتلك الكيانات التى تعمل بدون ترخيص وكانت هذه الكيانات قبل اتخاذ قرارات بغلقها طوال الفترة الماضية تمنح شهادات مزورة غير مُعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات مما يهدد الأمن القومى المصرى بوجود شهادات مزورة لمختلف التخصصات فى المجتمع ـ ظهرت مؤخرًا بعض الشهادات الجامعية المزورة باسم العديد من كليات جامعة القاهرة وبعض معاهد العبور وقيام أحد الكيانات الوهمية بدعوة من يريد الحصول على شهادات مماثلة التواصل معها ونشرت ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي. 

حذرت جامعة القاهرة من جانبها جميع المواطنين من الكيانات الوهمية التى تدعى صلتها بالجامعة وتدعى أنها تصدر شهادات علمية أو تدريبية باسم جامعة القاهرة، سواء من خلال الدراسة الأكاديمية أو التدريب، مشددة على أن الإدارة القانونية بالجامعة ستلاحق هذه الكيانات لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدها ومقاضاتها لاستغلال اسم الجامعة مما يسبب ضررًا بالغًا للطلاب.

وقال د.محمد الخشت رئيس الجامعة إن الالتحاق بجامعة القاهرة وكلياتها ومعاهدها يكون من خلال موقع ومكتب التنسيق فقط، مشيرًا إلى أن هناك «كيانات وهمية» ليس لها صلة من قريب أو بعيد بالجامعة تستغل اسم الجامعة للنصب على الطلاب، وهو ما يتم تحذير الطلاب منه مرارًا وتكرارًا حتى لا يقعوا فريسة لهذه الكيانات.

وأكد الدكتور الخشت، على ضرورة أن يكون هناك وعى كافٍ لدى الطلاب فى ظل وسائل التواصل المتعددة، حيث يمكن لأى طالب الدخول على الموقع الرسمى للجامعة أو حساباتها الرسمية والموثقة على وسائل التواصل الاجتماعى للتأكد من الكليات أو المعاهد التابعة لها، وحتى لا يكون عرضة للكيانات الوهمية الكاذبة والمزورة والتى تُمارس النصب والاحتيال.

وأوضح د. الخشت، أن الجامعة اتخذت العديد من الإجراءات التى يتم تطبيقها وهى حظر التعامل نهائيًا مع الأكاديميات غير المعتمدة، ومنع تأجير القاعات والمدرجات، مؤكدًا على أن جامعة القاهرة مؤسسة تعليمية عريقة لها سمعة عالمية ولن تتوانى فى الدفاع عنها والحفاظ على المكانة الدولية التى وصلت إليها والتى تتسبب هذه الكيانات فى الإساءة لها.

ويهيب د.الخشت، بالطلاب وأولياء الأمور بأن يكون لهم دور فعال بالإبلاغ عن هذه الكيانات الوهمية التى تمارس الاحتيال على الطلاب.
كما قررت إدارة معاهد العبور برئاسة د.عبد الله الدهشان أيضا ملاحقة هذه الكيانات واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدها ومقاضاتها لاستغلال اسم معاهد العبور أيضًا فى إصدار شهادات مزورة بأختام مزوة مما يسبب ضررًا بالغًا للطلاب.

ومن جانبه كد د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الكيانات الوهمية التي تزايد انتشارها فى السنوات الأخيرة أصبحت من الظواهر السلبية التي تهدد المجتمع والعملية التعليمية لأنها تروج لنفسها أنها مؤسسات معتمدة ومرخصة مع أنها غير ذلك وتصدر شهادات مزورة مما يتسبب في خسائر مادية ومعنوية للطلاب وأولياء الأمور وأصبحت تهدد الأمن القومى المصري.