حصاد 2023| الإعدام للطبيب ومساعده والسجن 15 عامًا للمتهمة في قضية «طبيب الساحل».. الأبرز

هيئة المحكمة
هيئة المحكمة

شهدت أروقة المحاكم في محكمة جنايات شمال القاهرة والمنعقد بالعباسية، خلال عام 2023 العديد من القضايا المهمة التي شغلت الرأي العام المصري، وصدرت أحكام رادعة ضد المجرمين في بعض القضايا.

ونرصد إليكم في التقرير التالي أبرز محاكمات 2023  في محكمة جنايات شمال القاهرة، ضمن ملف حصاد 2023 الذي تقدمة «بوابة أخبار اليوم» مع اقتراب نهاية العام.

الإعدام للطبيب ومساعده والسجن 15 عامًا للمتهمة في قضية «طبيب الساحل» | فيديو

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار عبد الغفار جاد الله، على المتهمين بقتل الدكتور أسامة صبور في القضية المعروفة إعلاميا بـ «طبيب الساحل»، بالاعدام شنقاً للطبيب ومساعده والسجن 15 عاماً للمتهمة في قضية طبيب الساحل بعد ورود رأي مفتي الجمهورية.

وتضمن أمر الإحالة المتهمين بقتل طبيب الساحل أسامة توفيق في القضية رقم 7299 لسنة 2023 جناية الساحل رقم 21 لسنة 2023 حصر تحقيق شمال القاهرة الكلى ،أن المتهم الأول "أحمد. ش" 32 سنة محبوس طبيب بشري بمعهد ناصر – مقيم بأبو حماد شرقية، المتهم الثاني "أحمد. ف" 27 سنة محبوس، والمتهمة الثالثة "إيمان. م" 28 سنة محامية في غضون شهر مايو من العام الجاري، وحتى يوم 15 يونيه 2023 بدائرة قسم شرطة الساحل بمحافظة القاهرة، حيث إن المتهمين الأول والثاني قتلا المجني عليه أسامة توفيق صبورا عمدا مع سبق الإصرار، بأن بيتا النية وعقدا العزم المسبق على قتله، وأعدا لهذا الغرض مقبرة وعقاقير مخدرة ونفاذا لاتفاقهما استدرجاه تحايلا إلى وحده سكنية حيث انتظره الأول بداخلها يتحين فرصه الإجهاز عليه، وما أن دلف إليها المجني عليه حتى تعدى عليه بأن حقنه بعقار مخدر أفقده الوعي، ونقلاه إلى المقبرة سالفة الذكر والبيان وأمعنا في إعطائه جرعات من العقاقير المخدرة، قاطعين سبل الحياة عنه، قاصدين قتله وأحدثوا به الإصابات الموصوفة بتقرير الطب الشرعي والتي أودت بحياته.

محاكمة المتهمين بسرقة فتاة قصر النيل

محاكمة عاطلين بتهمة سرقة فتاة بالإكراه، في أحد شوارع منطقة قصر النيل ، تعود أحداث القضية عندما تعرضت فتاة للسرقة بالإكراه أثناء سيرها في أحد الشوارع بقصر النيل، حيث إنها فوجئت بشخصين يستقلان دراجة نارية، ويسيران عكس الاتجاه، وقام أحدهما بخطف حقيبتها؛ مما أدى إلى إصابتها بجروح متفرقة من جسدها كما ورد في نص التحقيقات .

تعود أحداث القضية عندما تعرضت فتاة للسرقة بالإكراه أثناء سيرها في أحد الشوارع بقصر النيل، حيث إنها فوجئت بشخصين يستقلان دراجة نارية، ويسيران عكس الاتجاه، وقام أحدهما بخطف حقيبتها؛ مما أدى إلى إصابتها بجروح متفرقة من جسدها.

وبتقنين الإجراءات الجنائية واستخدام وسائل البحث التكنولوجيا الحديثة، تم تفريغ كاميرات المراقبة الذي بدورها أمكن التوصل إلى هوية المتهمين، وتم القبض عليهما، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاههما، وإحالتهما إلى النيابة العامة التى قررت حبسهما بعد تعرف الفتاة عليهما، وأحالتهما إلى محكمة جنايات القاهرة، التي تنظر جلسة محاكمتهما اليوم.

محاكمة تشكيل عصابي متهم بتزوير المحررات الرسمية في القاهرة لـ 4 يناير

أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة تشكيل عصابى بالقاهرة تخصص فى تزوير المحررات الرسمية والعرفية وتقليد الأختام الحكومية لـ 4 يناير القادم للاطلاع.

كانت النيابة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات، بعد أن وجهت لهما تهمة تزوير محررات رسمية.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين ليسوا من أرباب الوظائف العمومية، واشتركوا مع آخر مجهول بطريقي الاتفاق والمساعدة على ارتكاب جريمة التزوير في محررات رسمية منسوب صدورها إلي وزارة التربية والتعليم.

كما اشترك المتهمون مع آخر مجهول في تزوير رخصة سيارة منسوب صدورها إلى وحدة مرور الدراسة وذلك بطريق الاصطناع، إضافة إلى تزوير بطاقة رقم قومي وقلدا خاتم لإحدى الجهات الحكومية اصطنعاه، على غرار القوالب الرسمية الصحيحة.

 السجن 3 سنوات لـ3 متهمين وغرامة مليون جنيه لحيازتهم 109 قطع آثرية‎

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس برئاسة المستشار أسامة قنديل، بمعاقبة 3 متهمين بالسجن 3 سنوات، وتغريمهم مبلغ مليون جنيه لكل منهم، بتهمة حيازة 109 قطع مختلفة الأشكال والأحجام وخمسة تماثيل مختلفة الأحجام والألوان، وقطعة غير منتظمة الشكل من الحجر الجيرى، ولوحة جنائزية من الحجر الجيري، وجميعها تنتمي إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين حازوا وأحرزوا قطع أثرية بقصد الإتجار على النحو المبين بالتحقيقات، كما أخفوا القطع الأثرية المتحصلة من الجريمة محل الاتهام الأول مع علمهم بمصدر التحصل عليها على النحو المبين بالتحقيقات.
 
وأوضحت التحقيقات أن المتهم الثاني حاز أجزاء رئيسية الجسم المعدنى والأسطوانة لسلاح ناري مششخن مسدس ساقية مما لا يجوز الترخيص بحيازته أو إحرازه على النحو المبين بالتحقيقات.
 
 كما حاز المتهمون 109 قطع مختلفة الأشكال والأحجام وخمسة تماثيل مختلفة الأحجام والألوان وقطعة غير منتظمة الشكل من الحجر الجيري، ولوحة جنائزية من الحجر الجيري وجميعها تنتمي إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.
 
كما قاموا بإخفائها مع علمهم أنها متحصلة من ارتكاب جريمة حفر ونزعها من مكانها بدون ترخيص أو إذن كتابي من المجلس الأعلى للآثار.

صورة أرشيفية

المشدد 10 سنوات للمتهمين بالتنقيب عن الآثار في حلوان 


قضت محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس،  بالسجن المشدد 10 سنوات لمتهمين وذلك لإدانتهم  بالتنقيب عن الآثار بمنطقة حلوان.

وتعود أحداث القضية إلى ورود معلومات الي وحدة مباحث قسم شرطة حلوان بمديرية أمن القاهرة قيام بعض الأشخاص بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات الكائنة بدائرة القسم.

وعقب تقنين الإجراءات وإجراء التحريات تم استهداف العقار وأمكن ضبط شخصين لهما معلومات جنائية" حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل العقار، وعثر بداخلها على حفرة بعمق ١٠ امتار وبحوزتهما الأدوات المستخدمة في أعمال الحفر والتنقيب.

بمواجهة المتهمين اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار باستخدام الأدوات المضبوطة بحوزتهم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيقات.

 تأجيل محاكمة المتهم بقتل ابن لاعب الزمالك السابق بحلوان 

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في مجمع محاكم التجمع الخامس،  تأجيل محاكمة المتهم بقتل ابن لاعب الزمالك السابق محمد عمر حسن قشمير في حلوان، لجلسة 25 فبراير المقبل.

وتعود أحداث القضية عندما تلقى قسم شرطة حلوان، بلاغاً يفيد بوجود جثة شاب ملقاة على الأرض بمحيط مقهى في منطقة العزبة القبلية، وبالانتقال والفحص والتحري تبين أن مسجل خطر قتل المجني عليه بعدما رفض الأخير إعطاؤه هاتفه المحمول، حيث سدد له 3 طعنات في البطن مستخدمًا سلاحاً أبيض قاصدًا قتله فأحدث به إصابات أنهت حياته على الفور، كما كشفت التحريات أن المجني عليه يدعي حمادة عمر كشمير نجل لاعب الزمالك السابق، وألقى رجال المباحث القبض على المتهم وتحرر محضر بالواقعة، وأُخطرت النيابة العامة للتحقيق.

المجني عليه

«جنايات القاهرة»: السجن والغرامة لطبيب متهم بالاتجار في الأعضاء البشرية


قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس ، بالسجن المشدد 5 سنوات لطبيب متهم بالاتجار في الأعضاء البشرية وتغريمه 200 ألف جنيه لما نسب إليه من اتهامات.

برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي، وعضوية المستشارين أيمن عبد الخالق راشد ومحمد أحمد صبر، وأسندت النيابة العامة، للمُتهم أنه وآخرين سبق الحكم عليهم أسسوا ، ونظموا وأداروا جماعة إجرامية منظمة للعمل بصفة مستمرة بهدف ارتكاب جرائم الإتجار بالبشر،وذلك من أجل الحصول بشكل مباشر على منفعة مالية بأن تعاملوا بالنقل والتسليم في أشخاص طبيعية، وهم المجني عليهم” إبراهيم .م “و”آية .ب” و”فاطمة .ع “وكان ذلك باستغلال ضعفهم وحاجتهم بقصد استئصال أعضائهم البشرية.

السجن لتشكيل الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، المتهمين بتشكيل جماعة إجرامية منظمة لتهريب المهاجرين للخارج بالسجن 3 سنوات وتغريمهما متضامنين مبلغ 200 ألف جنيه عما أسند إليهما وألزمتهما المصاريف الجنائية.

صدر الحكم برئاسة المستشار مدبولى حلمى كساب رئيس المحكمة وعضوية المستشارين عبد العظيم محمد العشرى وأحمد ماهر الجندى الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة وبحضور محمد مختار أحمد وكيل النيابة وأمانة سر محمد جبر وإسلام عاشور.

كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمين أحمد السيد وحماده كامل بدائرة قسم شرطة النزهة بمحافظة القاهرة هربا وآخرين مجهولين حال كونهم جماعة إجرامية منظمة بطريقة غير مشروعة وبغرض الحصول على مبالغ مالية كسب مادى من المهاجرين المجنى عليهم بأن دبروا انتقالهم من جمهورية مصر العربية إلى دولة إيطاليا وقد كانت هذه الجريمة ذات طابع غير وطني.

قبول الاستئناف على قرار إخلاء سبيل البلوجر هدير عاطف وتجديد حبسها 45 يوما

قررت محكمة جنايات القاهرة الجديدة المنعقدة في غرفة المشورة، قبول استئناف النيابة العامة على قرر إخلاء سبيل البلوجر هديرعاطف  مع استمرار حبسها على ذمة التحقيقات لمدة 45 يوما، وكما قررت قبول استئناف النيابة على قرار اخلاء سبيل المتهمة هاجر وتجديد حبسها 45 يوما بتهمة النصب والاحتيال على المواطنين.

هدير عاطف

المشدد 10 سنوات لمتهمين و15 سنة لـ آخرين تسببوا في وفاة صيدلي حلوان

عاقبت الدائرة 29 جنوب، بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس ، كل من رماء، ووالدها حمدي ومحمد.م ، وعلي.ا ، وعمرو.ا ، بالسجن المشدد 15 عامًا، كما عاقبت المتهمين السادس والسابع بالسجن المشدد 10 سنوات، على خلفية اتهامهم بقضية "صيدلي حلوان".

صيدلي حلوان والمتهمين

تأجيل النطق بالحكم على المتهم بهتك عرض «تلميذة المرج» لجلسة 14 يونيو

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل جلسة الحكم على السائق المتهم بـ هتك عرض «تلميذة المرج»، بعد استدراجها إلى مسكنه الكائن بمنطقة المرج بالقاهرة، والتعدي عليها وهتك عرضها بالقوة، لجلسة 14 يونيو المقبل للنطق بالحكم.

محاكمة يوسف بطرس غالي في قضية «فساد الجمارك»

تنظر  محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم الأحد 7 مايو، محاكمة يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق في قضية «فساد الجمارك».

بدء أولى جلسات محاكمة حسن راتب أمام محكمة النقض

بدأت أولى جلسات محاكمة رجل الأعمال حسن راتب ، أمام محكمة النقض  على الحكم الصادر ضده من محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبته بالسجن 5 سنوات، بتهمه الاتجار فى الآثار والتنقيب عنها، وتمويل عمليات التنقيب، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الآثار الكبرى"، وذلك أمام دائرة "الخميس ب".

حسن راتب

تأجيل محاكمة المتهمة بتقليد شعار الجمهورية لمستشفى الدمرداش

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بعابدين، برئاسة المستشار محمد محمود وعضوية المستشارين أحمد الشويخي وأحمد رسمي الجمل، وأمانة السر أيمن عصام ومحمد عبد الفتاح، تأجيل محاكمة المتهمة  بتقليد خاتم شعار الجمهورية لمستشفى الدمرداش، وتزوير في أوراق رسمية لجلسة 23 يناير للمرافعة. 

المشدد 3 سنوات للمتهم بتهريب المهاجرين إلى إيطاليا
قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي، وعضوية المستشارين أيمن عبدالخالق ومحمد أحمد صبري، وأمانة سر هاني شحاتة بمعاقبة متهم بإدارة جماعة منظمة لتهريب المهاجرين من مصر إلى إيطاليا، بالسجن المشدد 3 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه.

النقض ترفض طعن منتصر الزيات بـ«إهانة القضاء»

رفضت محكمة النقض، الطعن رقم 10366 لسنة 90 قضائي والمقدم من منتصر الزيات، على الحكم الصادر ضده من محكمة جنايات القاهرة بقضية إهانة القضاء.

تأجيل نظر قضية كفن عين شمس بتهمة احتجاز مواطنين وحيازة أسلحة لـ 25 أكتوبر

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة فى العباسية، تأجيل نظر قضية كفن عين شمس، والمتهم فيها 35 متهما من عائلة المرغنية، بتهمة احتجاز مواطنين وحيازة أسلحة نارية وبيضاء وفرض السيطرة وأعمال البلطجة، لجلسة 25 أكتوبر المقبل لاستكمال المرافعة.

موضوعيه

«الباب كان بايظ».. دفاع «السائق المخمور» يفجر مفاجأة أمام المحكمة

قال دفاع السائق المخمور ، والذى يحاكم  أمام محكمة جنايات القاهرة، بتهم الحيازة بقصد التعاطي لجوهر مخدر «ترامادول» ، وأيضاً إحراز جوهرين مخدرين «الإمفيتامين والميثامفيتامين» بقصد التعاطي وقيادة مركبة «سيارة ملاكي» برعونة وعدم احتراز حال كونه واقعًا تحت تأثير المخدرين محل الاتهام الثاني، وذلك بطريق القاهرة - السويس ، إن باب سيارة المتهم كان به خلل "بايظ" ، لافتاً إلى أن موكله حاول غلقه ، لكن محاولته بائب بالفشل.

براءة 12 متهماً في قضية البترول

قضت الدائرة التاسعة بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار خليل عمر، بالبراءة لـ12 متهماً بتكوين تشكيل عصابي، واستيلاءهم على 4 خطوط كبرى لإنتاج المواد البترولية، واستيلاءهم تحت تهديد السلاح الناري على بترول، بمبلغ مالي قدر بـ38 مليون جنيه.

هيئة المحكمة برئاسة المستشار خليل عمر

جنايات القاهرة: الحبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيه للمتحرش بـ«فتاة المترو»

قضت محكمة جنايات القاهرة ، والمنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار وجيه حمزة شقوير، بالحبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيه  للمتهم بالتحرش بفتاة داخل مترو الأنفاق، وحيازته مواد مخدرة،

بعد رفض التماسها على الحبس 6 سنوات.. قانوني يكشف موقف مودة الأدهم 


قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، رفض الالتماس الذي تقدمت به فتاة التيك توك مودة الأدهم، على حكم حبسها 6 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه، بتهمة الإتجار في البشر.

مودة الأدهم

المشدد 5 سنوات لـ المذيعة رانيا صفوت لاتهامها بقتل زوج شقيقتها بالسيدة زينب

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، برئاسة المستشار عبد السلام يونس، بالسجن المشدد 5 سنوات لمذيعة الراديو  رانيا صفوت، لاتهامها بقتل زوج شقيقتها.

المتهمة

قبل النطق بالحكم في قضية ”شقة الزمالك”.. أول قاضية جنايات ضمن هيئة المحكمة

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بعابدين، اليوم، حكمها على مالك شقة الزمالك وزوجته، على خلفية اتهامهما بالإتجار بالآثار، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"شقة الزمالك" وستشهد جلسة النطق بالحكم على المتهمين، ظهور المستشارة فاطمة قنديل، أول قاضية جنايات، ضمن هيئة المحكمة.