الإبادة مستمرة فى غزة.. الاحتلال يأمر بإخلاء 20% من خان يونس

أقارب شهيد يبكون إلى جوار جثمانه
أقارب شهيد يبكون إلى جوار جثمانه

لليوم ال76 واصلت قوات الاحتلال عدوانها على غزة الذى أسفر حتى الآن عن استشهاد 20 ألف فلسطينى بينهم 8 آلاف طفل و6200 امرأة إلى جانب 52600 مصاب فى ظل انقطاع الاتصالات عن القطاع لليوم الثانى على التوالى وحذرت منظمة الصحة العالمية من خروج جميع مستشفيات شمال القطاع عن الخدمة فيما أصدرت إسرائيل أمر بإخلاء 20% من خان يونس.

وصباح أمس، تجدد القصف الإسرائيلى على مناطق متفرقة من غزة مما أدى إلى استشهاد 30 فلسطينيا على الأقل جراء قصف استهدف منزلين بمحيط المستشفى الأوروبى جنوب القطاع.

اقرأ أيضاً| محادثات مكثفة بشأن هدنة جديدة محتملة

وشن طيران الاحتلال سلسلة غارات على مدينة خان يونس جنوبى القطاع مما أدى إلى استشهاد 55 فلسطينيا خلال الساعات ال24 الماضية. وواصلت قوات الاحتلال محاصرة مبنى تابعا للهلال الأحمر فى مخيم جباليا بداخله مسعفون وجرحى، تزامنا مع قصف مدفعى مكثف على مخيم جباليا الذى يشهد اشتباكات مستمرة بين مقاتلى الفصائل الفلسطينية والقوات الإسرائيلية.

كما استشهد 6 فلسطينيين جراء قصف إسرائيلى استهدف معبر رفح ومعبر كرم أبو سالم.

جاء ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية أمس أن شمال قطاع غزة لم يعد به مستشفيات قادرة على العمل فى ظل نقص الوقود والأطقم والإمدادات.

وقال ممثل المنظمة فى غزة ريتشارد بيبركورن إن المستشفى الأهلى كان الأخير، لكنه أصبح يعمل الآن بالحد الأدنى. وأضاف أن الوضع فى مستشفيات غزة محزن وكارثى للغاية، وأوضح أن جميع المرضى فى مستشفى كمال عدوان تم إجلاؤهم إما لمستشفى الأهلى أو الشفاء.

من جهة أخرى، كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية أن إسرائيل أمرت بإخلاء منطقة واسعة فى خان يونس، كبرى مدن جنوب قطاع غزة والتى لجأ إليها العديد من الفلسطينيين الذين شردهم العدوان الإسرائيلى المستمر على القطاع منذ شهرين ونصف.

وقال المكتب فى تقرير مساء أمس الأول إنّ امر الإخلاء الفورى الذى أصدرته إسرائيل يغطى حوالى 20% من مساحة خان يونس وأوضح أن حجم عمليات النزوح التى ستنجم عن أمر الإخلاء ليس واضحاً.

وبحسب التقرير فإنّ المنطقة المطلوب إخلاؤها يعيش فيها أكثر من ربع مليون شخص حيث كان يقطنها قبل بدء الحرب فى 7 أكتوبر أكثر من 111 ألف نسمة، ونزح إليها منذ ذلك الوقت حوالى 141 ألف فلسطينى يعيشون حالياً فى 32 مخيّماً.