العاهل الأردني لماكرون: يجب ان يضغط العالم بأسره لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني و الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني و الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس 21 ديسمبر، ضرورة أن يضغط العالم بأسره لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وجدد الملك لدى لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في العقبة، تأكيد أن استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة سيكون له تبعات كارثية على المنطقة بأكملها.

وشدد على ضرورة التحرك وبشكل فوري لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية بشكل كافٍ ومستدام إلى قطاع غزة، الذي يشهد وضعًا إنسانيًا كارثيًا.

ولفت العاهل الأردني إلى الأعمال العدائية التي يقوم بها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية، والانتهاكات للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، التي قد تؤدي إلى خروج الوضع في الضفة عن السيطرة.

وأعاد تأكيد رفض الأردن المطلق للتهجير القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وحذر الملك عبد الله من أي محاولات للفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، مُشددًا على أنهما امتداد للدولة الفلسطينية الواحدة، مؤكدًا أنه لا سلام ولا استقرار دون حل عادل للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين، يُلبي كامل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

ولفت الملك إلى أهمية دور فرنسا والاتحاد الأوروبي في دعم حل الدولتين،  ما يتطلب تكثيف الجهود المبذولة للتوصل إلى أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم.