كتل هوائية باردة من الصحراء الغربية تضرب البلاد وتسبب ظاهرة جوية خطيرة 

الطقس
الطقس

توقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد، أن تستمر حالة التقلبات الجوية التى تسيطر على البلاد وتشهد البلاد انخفاضات كبيرة فى درجات الحرارة حيث تكون الظواهر الجوية الباردة  هى الأمطار والرياح المثيرة للرمال والأتربة، كما حذرت هيئة الأرصاد الجوية من الأمطار والعواصف.

وأفاد خبراء هيئة الأرصاد الجوية ان السبب وراء تلك الرياح هى الكتل الهوائية القادمة من الصحراء الغربية على سطح الأرض كما أن هناك نشاط للرياح بسرعة تتراوح من 30 إلى 40 كيلومتر.مما يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة على أماكن بالقاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري وشمال الصعيد والسواحل الشمالية الشرقية فضلا عن تدهور في الرؤية الأفقية خاصة بالأماكن الموجودة بالصحراء الغربية والسواحل الشمالية الغربية.

اقرأ ايضا.. «الأرصاد» تحذر من ظاهرتين جويتين أول أيام الشتاء

وعن حالة الطقس غدا الجمعه 22 ديسمبر أول أيام فصل الشتاء يسود طقس لطيف نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد بينما يكون بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

سقوط الأمطار:

وعن الظواهر الجويه المصاحبة لحالة الطقس الجمعة 22 ديسمبر 2023 يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية سقوط أمطار متوسطة بنسبة حدوث 60% تقريبا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى على فترات متقطعة وتكون خفيفة بنسبة حدوث 30 % على سلاسل جبال سيناء.

نشاط الرياح :

وأضاف خبراء هيئة الأرصاد الجوية كما تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة  على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وسيناء وشمال محافظة البحر الأحمر وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

حالة البحرين :

وعن حالة البحرين الأحمر و المتوسط أفادت خبراء هيئة الأرصاد الجوية تشهد حالة الاخير اضطراب وأرتفاع الأمواج حيث تصل كن 2 إلى 3 أمتار بينما تكون حالة البحر الأحمر معتدلة وترتفع الأمواج إلى 2.25 متر .

درجات درجات الحرارة العظمي والصغرى المتوقعة غدًا الجمعه 22 ديسمبر 2023 :

القاهرة الكبرى العظمى 20 درجة و الصغرى 14 درجة 

الوجه البحري العظمى 20 درجة و الصغرى 14 درجة

السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة  العظمى 21 درجة و الصغرى 13 درجة

السواحل الشمالية الغربية  العظمى 21 درجة و الصغرى 13 درجة

جنوب سيناء  وسلاسل البحر الأحمر العظمى 25 درجة و الصغرى 16 درجة 

شمال الصعيد العظمى 21 درجة و الصغرى 09 درجات 

جنوب الصعيد العظمى 24 درجة و الصغرى 15 درجة