من العلمين للقلعة .. القاهرة تتألق فى سماء الأغنية 2023

حفلات العلمين
حفلات العلمين

عمر‭ ‬السيد

أيام قليلة ويسدل الستار عن عام 2023 الذي شهد مواسم أكثر من استثنائية للساحة الغنائية، خاصة على مستوى الحفلات والفعاليات التى انتشرت وبكثرة علي مدار مواسم هذا العام، بداية من انطلاق موسمه الصيفي، ومرورا بكرنفال العلمين الجديدة وغيرها من الفعاليات التي كانت السمة والطابع المميز له مقارنة بالأعوام الماضية..

كانت الشرارة والبداية الأبرز والأكثر نشاطا بهذا العام مع بداية الموسم الصيفي باعتباره أقوى موسم غنائي بالعام، والذي عادة ما تشتعل فيه المنافسات بين نجوم ونجمات الأغنية سواء علي مستوى طرح الأغنيات أو المشاركة بالحفلات والفعاليات الغنائية، وقد شهد ومنذ بدايته انتعاشا ورواجا كبيرا على المستويين، فعلى مستوى طرح الأغنيات شهد تواجد ومنافسة قوية بين عدد من كبار نجوم الأغنية العربية، ذهب أغلبهم خلالها  للبحث عن حيل جديدة للفت الأنظار والخروج بعض الشيء عن النمطية في أفكار وكلمات الأغنيات بما يتماشى مع طبيعة وأجواء هذا الموسم، فزادوا من الاعتماد على “الإفيه” الكلمات الدارجة، وخاصة في اختيارهم لأسماء الأغنيات، وأبرزهم الإماراتي حسين الجسمي، أحمد سعد، اللبناني راغب علامة، عبد الباسط حمودة، ويجز ومحمد رمضان.

حيث شهد الموسم طرح أغنيات أشهرها  أغنية “كتير حلوين” للنجم اللبناني راغب علامة، والتي تخطت حاجز الـ9 ملايين مشاهدة خلال أسبوعين  من طرحها.

بالإضافة للنجم الإماراتي حسين الجسمي الذي حرص على  التواجد خلال فعاليات هذا الموسم بطرح أغنيته “بلبطة” التي حققت انتشارا لا بأس به، وكذلك تامر حسني الذي شارك خلال الموسم بأغنية “هرمون السعادة” من فيلمه الجديد “تاج”, وحفظت الأغنية لتامر تواجده المبكر في هذا السباق إذ حققت خلال أول أسبوعين من طرحها  18 مليون مشاهدة.

أخيرا أغنية “اختياراتي” لأحمد سعد، هي الأغنية الترويجية لفيلم “مستر إكس”، والتي حققت لسعد نجاحا كبيرا بين جمهوره، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع “يوتيوب”، كما شهد الموسم أيضا تواجدا لنجوم آخرين من بينهم محمد حماقي الذي شارك بعدد من الأغنيات منها أغنيته الجديدة “ليمون بالنعناع” و”دلعنا كتير” واللبنانية سيرين عبد النور بأغنيتها “هزهزة”، وغيرهم.

وعلى مستوى الأغنيات الشعبية والراب شهد هذا الموسم أيضا عدد من التجارب الناجحة لمقدمي هذه الألوان، من بينهم ويجز الذي شارك بأغنية “الدنيا إيه”, التي تعتبر أولى أغانيه في صيف 2023، وحققت الأغنية مليون و900 ألف مشاهدة خلال أسبوعين فقط منذ طرحها.

بالإضافة لأغنية “Come Baby Come” لمحمد رمضان،  التي تخطت حاجز 32 مليون مشاهدة خلال شهرين فقط، وأخيرا أغنية “سطلانة”  لعبد الباسط حمودة ومحمود الليثي وحمدى باتشان، والتي حققت النجاح والانتشار الأكبر على المستوى الجماهيري بين أغنيات هذا العام.

من القلعة للعلمين

وعلى خلفية هذا السباق شهدت الساحة الغنائية نشاطا مماثلا إن لم يكن أكثر فعالية ورواجا على مستوى الفعاليات والحفلات الغنائية التي انطلقت مع بداية صيف هذا العام على إمتداد المدن والمناطق الساحلية المصرية، بداية من الساحل الشمالي مرورا بشرم الشيخ والغردقة، تنافس خلالها عدد من نجوم الأغنية في مقدمتهم عمرو دياب و حماقي وتامر حسني، أيضا شهد هذا العام وتحديدا ضمن فعاليات موسمه الصيفي حدثين كان لهما بالغ الأثر في حالة الرواج والانتعاش الفنية التي شهدتها الساحة الغنائية بهذا العام، وهما فعاليات مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء، والذي نجح بدورته لهذا العام وكعادته في تقديم توليفة فنية موسيقية منوعة جمعت كافة الألوان والمدارس الموسيقية بين الطرب والفلكلور والأغنية الشبابية في توليفة فنية مبهرة .

والحدث الثاني جاء مع انطلاق فعاليات مهرجان العلمين الدولي والذي أقيمت فعالياته علي  مدار شهرين، وسط حضور جماهيري أسطوري، وبمشاركة كوكبة من أبرز نجوم الساحة المصرية والعربية كان في مقدمتهم “الكينج” محمد منير وأنغام وتامر حسني ومن نجوم الساحة اللبنانية راغب علامة وإليسا ونانسي عجرم وغيرهم، وشهدت فعالياته العديد من الحفلات التي حققت صدى عالي وتجاوب جماهيري كبير لفت الأنظار لحجم هذا النشاط ولهذه المدينة الوليدة الساحرة “العلمين”.

سباق على الهامش

لم يمر الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2023 دون أن يترك عدد من نجوم الأغنية بصمتهم في سباق تترات أعمال هذا الوسم، والذي تنافس وتألق خلاله عدد كبير من المطربين بتقديم عدد من التترات كان لها النصيب الأكبر في النجاح والانتشار بين الجمهور وفي مقدمة هؤلاء “الكينج” محمد منير الذي طل علينا في موسم هذا العام بتقديم تتر مسلسل “عملة نادرة” للفنانة نيللي كريم، من كلمات الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي وألحان محمد رحيم.

كما شهد هذا الموسم أيضا عودة لنجمين من نجوم تترات الأعمال الدرامية بعد غياب وانقطاع دام لسنوات، وهما النجم محمد الحلو وحنان ماضي في تقديم تتر مسلسل “ضرب نار” لياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي، كلمات أمير طعيمة وألحان وتوزيع خالد عز.

بالإضافة لمشاركة مدحت صالح بتقديم أغنية الخاصة بتتر مسلسل “حضرة العمدة” بالتعاون مع الشاعر أيمن بهجت قمر والملحن وليد سعد، وحمادة هلال الذي خاض السباق للمرة الثالثة بتقديم تتر مسلسله “المداح 3”، وعدد من الأغنيات بالعمل.

أيضا أحمد سعدصاحب النجاحات الأبرز هذا العام الذي كرر تعاونه في هذا السباق مع محمد رمضان بتقديم تتر مسلسل “جعفر العمدة”، بالإضافة لعدد من الأغنيات التي أذيعت داخل المسلسل وجميعها نالت رضا واستحسان الجمهور وحققت نسب انتشار عالية.

أخيرا، مفاجأة هذا الموسم بظهور مميز لشيخ المنشدين الشيخ ياسين التهامي  مع تقديمه لتتر مسلسل “ستهم “ بطولة روجينا، وكان من أنجح تترات الأعمال التي قدمت خلال هذا الموسم، وأكثرها انتشارا بين الجمهور.

 

إقرأ أيضاً : بالفيديو| إطلاق أولى أغاني فيلم كارت شحن الدعائية 


 

;