زيادة الحدين الأدنى والأقصى للمعاشات لمن تنتهى خدمتهم يناير ٢٠٢٤

عوض: الهدف مواكبة التغيرات والمتطلبات الاقتصادية للمواطنين

اللواء جمال عوض
اللواء جمال عوض

أكد اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى أن زيادة الحدين الأدنى والأقصى لأجور أصحاب المعاشات وكذلك أجر الاشتراك التأمينى هو لمن تنتهى خدمته اعتباراً من بداية يناير القادم ليكون أقل معاش مستحق لجميع فئات المستحقين ١٣٠٠ بدلاً من ١١٠٥ جنيهات كما سيبلغ الحد الأقصى للمعاش 10080 بدلاً من 8720 جنيهاً.

وكذلك تم رفع الحد الأدنى للمستفيدين لأجر الاشتراك التأمينى ليصبح 2000 جنيه بدلاً من 1700 جنيه و الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى ليكون 12600 جنيه بدلاً من 10900 جنيه وهذا للفئات المستحقة والمستفيدة لأجر الاشتراك التأمينى بداية من يناير القادم أيضا.

وأشار إلى أن قرار رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأمينى جاء تطبيقاً للقانون رقم 148 لسنة 2019 الذى تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين فى إطار تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش.

وأوضح عوض أن هذه الزيادة ليست زيادة لأصحاب المعاشات بل هى زيادة فى الحدين الأدنى والأقصى لمعاشات المستحقين من بداية العام المقبل أما زيادة المعاشات الكلية فلا تتم إلا بقرار من رئيس الجمهورية ويكون متضمناً نسبة الزيادة وعقب إصدار القرار يتم العمل عليه وحساب التكلفة المالية الناتجة عن القرار وتطبيقها كما حدث فى المرات السابقة وتم صرف الزيادة بأثر رجعى لكافة المستفيدين فى الدولة ..

وقال إن هذا يأتى فى إطار تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاقهم للمعاش ولمواكبة التغيرات والمتطلبات الاقتصادية للمواطنين.

وطبقا لهذه الإصلاحات سيحصل جميع أصحاب المعاشات على الحد الأدنى وهو 1300 جنيه اعتبارا من العام الجديد .