٦ قرارات اتخذتها الحكومة لتحفيز الإنتاج والتصنيع المحلي والتصدير

 الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الحكومة حرصت على تقديم حزم تحفيزية للإنتاج والتصنيع المحلي والتصدير.

واستعرض الوزير ٦ قرارات هامة، اتخذتها الحكومة لتحفيز الإنتاج والتصنيع المحلي والتصدير وهي كالتالي:

١- اتخاذ إجراءات إعفاء المشروعات الصناعية الاستراتيجية من بعض أنواع الضرائب لمدة خمس سنوات، مع إمكانية استعادة نسبة من قيمة الأرض والتكاليف الاستثمارية تصل إلى ٥٠٪، بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة.

٢- استحداث نظام «مقاصة» بين مستحقات المستثمرين، وما عليهم من أعباء ضريبية أو غيرها لصالح الجهات الحكومية، مع وضع حد زمني ٤٥ يومًا، يضمن سرعة رد ضريبة القيمة المضافة.

٣-إسقاط ضريبة القيمة المضافة غير المسددة على الآلات والمعدات الواردة من الخارج لاستخدامها في الإنتاج الصناعي، فور بدء الإنتاج.

٤- قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وما يتضمنه من حوافز ضريبية وغير ضريبية، تشمل أنظمة ضريبية مبسطة في شكل مبلغ مالي ضريبي مقطوع أو نسبة صغيرة جدًا من الإيراد حسب الأحوال، دون الحاجة لإمساك دفاتر وسجلات، وعدم الخضوع للفحص لمدة ٥ سنوات على الأقل.

اقرا ايضا :وزير المالية: 50 مليار جنيه مخصصات دعم القطاع الصناعي في موازنة 2023-2024

٥- تواصل الحكومة مسيرتها المحفزة للقطاع التصديري، رغم كل التحديات، وقد تم صرف نحو ٥٤ مليار جنيه للشركات المصدرة منذء بدء تنفيذ مبادرات سداد المستحقات المتأخرة للمصدرين في أكتوبر ٢٠١٩.

٦- تم إقرار إعفاء جمركي لمعظم أجزاء ومكونات أجهزة التليفون المحمول، وخفض الضريبة الجمركية على البعض الآخر بحيث لا تتجاوز ٢٪، بعدما كانت تصل من قبل إلى ٢٠ أو ٣٠٪، وذلك لتشجيع صناعته محليًا، وإلغاء رسم التنمية على أجزاء ومكونات المنتج النهائي من التليفون المحمول المصنوع في مصر.