البنك المركزي يحسم سعر الفائدة بآخر اجتماعات 2023 وسط توقعات بالتثبيت| تقرير خاص

 البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يحسم البنك المركزي المصري، غدا الخميس 21 ديسمبر، سعر الفائدة في مصر، بآخر اجتماعات لجنة السياسة النقدية خلال عام 2023.

هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة بآخر اجتماع في 2023؟

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، في اجتماعها الماضي في 2 نوفمبر 2023 ، تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، عند 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما أبقت على سعر الائتمان والخصم أيضا عند 19.75%.

وتشير توقعات الخبراء المصرفيون، وشركات البحوث لاتجاه البنك المركزي المصري، لتثبيت سعر الفائدة عند معدلاتها الحالية، خاصة بعد أن تم رفع سعر الفائدة خلال العام الماضي والعام الحالي بنسبة بلغت 11%.

وأكد خبراء مصرفيون لبوابة أخبار اليوم، أن استقرار معدل التضخم الذي سجل انخفاضًا ملحوظًا خلال الأشهر الأخيرة، حيث سجل معدل التضخم لإجمالي الجمهورية 36.5% مقابل 38.5% في أكتوبر الماضي، يعد أحد الأسباب التي قد تدفع البنك المركزي المصري، للابقاء على سعر الفائدة عند معدلاتها الحالية.

البنك المركزي المصري يربط 150 مليار جنيه في عطاء الودائع الثابتة اليوم

وأشاروا إلي أن ارتفاع سعر الفائدة في مصر على مدار عامين، ساهم في ارتفاع تكلفة الاقتراض وخفض الطلب على السلع والخدمات.

وأكد الخبراء، أنه بالنظر لدور السياسة النقدية وأدواتها المستخدمة للتعامل مع تلك الإشكاليات فإن أداة سعر الفائدة في التوقيت الحالي ليس هناك ما يستدعي رفعها خلال الاجتماع الأخير للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري خلال عام 2023، لعدم زيادة أعباء الدين الداخلي باعتباره يمثل النسبة الأكبر في الدين العام بحوالي 64%.

يذكر أن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، قامت برفع سعر الفائدة في مصر خلال الفترة من مارس 2022 وحتى أغسطس 2023، بنسبة بلغت 11%.

هل تعاود البنوك المصرية طرح شهادات الـ25% مرة أخرى؟.. خبير مصرفي يجيب| خاص

وتتوقع شركات البحوث، أن تبقي لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، علي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعها غدا الخميس، بسبب تراجع معدلات التضخم والذي يعد مدفوعا بقوي العرض أكثر من الطلب، ابقاء الفيدرالي الأمريكي علي أسعار الفائدة دون تغيير، وأيضا تحسن مؤشر مبادلة مخاطر الائتمان لمصر.

وأشارت إلي أنه من غير المستبعد إمكانية رفع سعر الفائدة في حالة حدوث حركة في سعر الصرف ؛غير أننا لا نرجح أن يحدث ذلك في اجتماع اللجنة لجنة السياسة النقدية المقرر انعقاده غدا الخميس.

وبلغت نسبة الزيادة في سعر الفائدة في مصر، خلال الـ 11 شهر الماضيين نحو 3%، حيث ثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة خلال 4 اجتماعات العام الجاري، وتم رفع سعر الفائدة بنسبة بلغت 2% في اجتماع مارس، وبنسبة بلغت 1% في اجتماع أغسطس الماضي.

كيف تقرر لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي سعر الفائدة في مصر؟