تتنبأ بموعد وفاتك.. ابتكار "حاسبة الموت" بالذكاء الاصطناعي

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

طور العلماء خوارزمية تستخدم قصة حياة الشخص للتنبؤ كيف سيعيش ومتى سيموت.

ووفقا لدراسة جديدة، فإن النموذج المسمى "life2vec"، دقيق بنسبة 78% تقريبًا من الوقت، مما يجعله على قدم المساواة مع الخوارزميات الأخرى المصممة للتنبؤ بنتائج حياة مماثلة.

ولكن على عكس النماذج الأخرى، فهو يعمل مثل برنامج الدردشة الآلي المدعوم بالذكاء الاصطناعي، باستخدام التفاصيل الموجودة للتنبؤ بما سيأتي بعد ذلك.

تم بناؤه من قبل علماء في الدنمارك والولايات المتحدة الذين قاموا بتدريب خوارزمية التعلم الآلي على مجموعة هائلة من البيانات الدنماركية، وزودوها بجميع أنواع المعلومات عن أكثر من ستة ملايين شخص حقيقي، بما في ذلك الدخل والمهنة ومكان الإقامة والإصابات والحمل و تاريخ. 

وكانت النتيجة النهائية نموذجًا يمكنه معالجة اللغة البسيطة وتوليد تنبؤات حول احتمالية وفاة الشخص مبكرًا، أو دخله على مدى حياته.

بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة المبكرة تشمل كونك ذكرًا، أو تشخيص حالتك العقلية، أو ممارسة مهنة بيها مخاطر و  الأشياء المرتبطة بالحياة. 

مع الأخذ في الاعتبار كل جزء من حياتك كما لو كانت كلمات في جملة، تتوقع life2vec إلى أين ستذهب القصة بناءً على ما تمت كتابته حتى الآن. 

تمامًا مثلما يطلب منه مستخدمو ChatGPT كتابة أغنية أو قصيدة أو مقال، يستطيع العلماء طرح أسئلة بسيطة على life2vec مثل "الموت في غضون أربع سنوات؟" لشخص معين.

تم تدريب النموذج على البيانات من عام 2008 إلى عام 2016.

واستنادًا إلى بياناتهم السكانية، تنبأ بشكل صحيح بمن سيموت بحلول عام 2020 في أكثر من ثلاثة أرباع الحالات. 

ظهر نتائج البحث في مجلة Nature Computational Science .