حصاد التكنولوجيا.. خدمات وإصدارات «آبل» في 2023

شركة آبل
شركة آبل

تعد شركة آبل أحد أكبر شركات التكنولوجيا، وكان عام 2023 حافلا بالنسبة للشركة في العديد من المجالات، حيث تمكنت خلال هذا العام من إطلاق أحدث إصداراتها أيفون 15، وأجهزة MacBook، وساعة أبل الجديدة، إضافة إلى مجموعة خدمات جديدة.


وتستعرض بوابة أخبار اليوم، حصاد الشركة في 2023:


جهاز ipad pro 2023

حرصت شركة آبل على توفير الكثير من التحسينات والمواصفات في الجهاز الجديد، تماماً كما هو الحال في هاتف ايفون 15 والذي تم الإعلان والكشف عنه في شهر سبتمبر العام الجاري، وإليك أبرز مواصفات iPad Pro وهي على النحو التالي:

يدعم الجهاز شريحة eSIM نانو إلكترونيك سيم.
وزن الجهاز 682 جرام.

سماكة الجهاز 6.4 ميلم MM.
يحمل جهاز آيباد برو 2023 مُعالج من نوع A12Z Bionic ثماني النواة الخاص بشركة آبل

مُعالج رسومي من نوع Apple GPU.
يدعم الكثير من الشبكات وهي شبكات الفور جي والفايف جي 4G و 5G.

شاشة أبعادها 280,6 × 214,9 × 6,4 مم.
حجم الشاشة 12.9 إنش، مع زجاج مقاوم للخدوش، وهي من ضمن مواصفات وسعر ايباد برو 2023.

دقة الشاشة 2048×2732 بيكسل، مع دعم تردد 120 Hz هيرتز.
يعمل جهاز الأيباد برو بنظام تشغيل من نوع iPadOS 15.

داعم لتقنية البلوتوث من نوع 5.0، A2DP،LE،EDR.
بطارية من نوع Li-Po 9720 mAh، غير قابلة للإزالة بقدرة 36.71/ في الساعة.

تدعم البطارية تقنية الشحن السريع بقدرة 18 واط.
دعم لمنفذ 3.1، مع موصل تايب سي Type-C 1.0.

يتوفر على الجهاز الجديد ماسح ضوئي TOF 3D LiDAR.
كاميرا ثلاثية، 12 ميجابيكسل ثنائية. و10 ميجابيكسل فائقة السرعة (12 – 12 – 10).


الجيل الثالث من AirPods Pro

أعلنت شركة آبل عن الجيل الثالث من سماعات الأذن AirPods Pro، والتي تتميز بمضخم صوت مخصص ذو نطاق ديناميكي عالٍ، وميزة الصوت المكاني المخصص مع خاصية التتبع الديناميكي للرأس، موازنة الصوت المتكيفة، ميكروفون مزدوج بتكنولوجيا التكوين الشعاعي، ميكروفون موجه نحو الأذن ، مستشعر يتعرف على البشرة، مقياس تسارع يتعرف على الحركة، مقياس تسارع يتعرف على الكلام، مستشعر ضغط، تستخدم شريحة H1 لسماعات الرأس، مقاومة العرق والماء.

هواتف  iPhone 15 Pro‏

تعتبرهواتف iPhone 15 Pro‏، أول آيفون مصمم من تيتانيوم فائق الجودة كالمستخدم في مجال الطيران والفضاء، ومصنوع من السبائك المعدنية نفسها التي تستخدمها المركبات الفضائية، ويمتلك أكبر إعادة تصميم لوحدات معالجة رسومات الغرافيك في تاريخ Apple .

ويملك هاتف iPhone 15 Pro‏ أقوى نظام كاميرا في هواتف الآيفون، بدءاً من التفنن في صور البورتريه بجيلها الجديد، وكذلك يتيح لك iPhone 15 Pro خيارات متعددة للبُعد البؤري، وكأن لديك سبع عدسات احترافية ، وكاميرا تقريب المسافات 5x مع أطول زووم بصري في أي iPhone على الإطلاق، وهي مصممة لتتسع داخل نظام كاميرات Pro الصغير بحجمه، ويمكنك الآن التقاط صور مقرّبة أكثر وضوحاً من مسافة أبعد، مثل لقطة عفوية لصديقك أو صورة لطفلك وهو يسجل هدفه الأول.

تم أضافة زر الإجراءات الجديد كلياً يختصر المسافات لما تفضله من ميزات ، يكفي تحديد الميزة التي تريدها ثم الضغط مطولاً لتشغيل الإجراء، iPhone 15 Pro هو أول iPhone يدعم ‎‏USB 3‏ ليحقق قفزة هائلة في سرعات نقل البيانات ويسرّع عمل المحترفين أكثر من أي وقت، ستستمتع بعمر بطارية مذهل يدوم طوال اليوم.

ساعة «Series 9»

كشفت شركة آبل عن أحدث إصداراتها القابلة للارتداء، Apple Watch Series 9، وتتعاظم قدرات Apple Watch Series 9 ويزداد ذكاؤها وسرعتها بفضل شريحة Apple silicon المخصصة ، فوحدة المعالجة المركزية ثنائية النواة الجديدة تضم 5.6 مليار وحدة ترانزستور- 60 بالمئة أكثر مقارنة بشريحة S8، أما المحرك العصبي الجديد رباعي النوى فهو أسرع لغاية مرتين في معالجة مهام التعلم الآلي. 

وبفضل الإيماءات والحركات، أصبح استخدام Apple Watch أسهل من أي وقت، خاصة عندما تكون يداك مشغولتين، ما عليك سوى الضغط مرتين بالسبابة والإبهام معاً للرد على مكالمة، وفتح إشعار، وتشغيل الموسيقى وإيقافها مؤقتاً، وغير ذلك الكثير.
ويُعزز نظام الشاشة المتطور في Series 9 درجة السطوع القصوى ليصل بها إلى 2000 شمعة/المتر المربع- ضعف درجة السطوع في Series 8، لتصبح قراءتها أسهل في وضح النهار، كما أنها أفضل في الأماكن ذات الإضاءة الخافتة، مثل صالات السينما، لأنها تُعتم إضاءتها لغاية شمعة واحدة/المتر المربع.

ويأتي تحديث watchOS 10 بالمزيد من التفاصيل على شاشتك أكثر من أي وقت مضى. فقد أعدنا تصميم كل تطبيق بالكامل تقريباً ليقدم لك معلومات أكثر بلمحة كل ما عليك هو تدوير التاج الرقمي من أي واجهة ساعة لعرض الحزمة المكدسة الذكية التي تضم أدوات توفر لك معلومات مفيدة في الوقت المناسب ، والآن مع بيانات صحتك النفسية وصحة بصرك، يمكنك تتبُّع حالتك البدنية والنفسية مباشرة من معصمك.

وتساعدك Apple Watch على فهم صحتك النفسية والبدنية بشكل أفضل، بينما تبقى بياناتك الصحية خاصة وآمنة ، وعندما تكون مستعداً لمشاركة بياناتك مع أحد مقدمي الرعاية الصحية أو الأصدقاء أو أفراد العائلة، فالقرار لك.

ومع Apple Watch ستبقى على اتصال مع من يهمك وما يهمك. فعندما يكون iPhone بجوارك، يمكنك إجراء مكالمات وإرسال رسائل نصية وتشغيل الموسيقى والبودكاست عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً : شركة «آبل» تسعي لزيادة مبيعات أجهزة الآي باد 


خدمات أخري 

خدمة الإصلاح الذاتي

طرحت شركة APPLE  خدمة الإصلاح الذاتي في المملكة المتحدة، وسبع دول أوروبية أخرى، مما سمح للمستخدمين باستعادة أجهزتهم الخاصة في المنزل.

ويقوم برنامج الإصلاح الذاتي للخدمة العملاقة للتكنولوجيا بشحن قطع الغيار والأدوات إلى منازل المستخدمين مقابل رسوم حتى يتمكنوا من إصلاح أجهزة iPhone و Mac المعطلة.

وتتيح خدمة الإصلاح الذاتي الجديدة للعملاء شراء قطع الغيار ومشاهدة البرامج التعليمية عبر الإنترنت حول كيفية إصلاح الأجهزة.

ومع ذلك، صرحت شركة Apple بأن "أي ضرر يسببه العميل خلال فترة الإصلاح لا يشمله ضمان منتج Apple".

ويمكن للعملاء إجراء إصلاحات تتراوح بين استبدال شاشة محطمة ووضع بطارية جديدة.

خدمة الطوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية 

أطلقت شركة "أبل" ميزة الاتصال بخدمة الطوارئ SOS عبر الأقمار الصناعية لمستخدمي جميع هواتف سلسلة آيفون 15 .

وتوفر الميزة الجديدة للمستخدمين إمكانية طلب المساعدة والاتصال بالطوارئ عند عدم الاتصال بشبكات الهاتف المحمول أو الواي فاي.

وتعمد ميزة الاتصال بخدمة الطوارئ على الاتصال بالقمر الصناعي، مع إمكانية استخدام الميزة لطمأنه الأصدقاء والعائلة بمكان وجودهم أثناء التنقل في مواقع خارج التغطية.