«قصور الثقافة»: المهرجان القومي للتحطيب يستمر 3 أيام وينقسم إلى مرحلتين

المهرجان القومي للتحطيب
المهرجان القومي للتحطيب

هنّأ الدكتور عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الرئيس عبدالفتاح السيسي على فوزه بالانتخابات الرئاسية 2024، والتي تم إعلان نتيجتها في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة الوطنية للانتخابات أمس الإثنين.

وكشف "البسيوني" في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، تفاصيل انطلاق المهرجان القومي للتحطيب بساحة أبو الحجاج الأقصري بحضور ممثلي اليونسكو، قائلاً إن التحطيب لعبة مسجلة في يونيسكو عام 2016، وذلك على قائمة التراث اللامادي.

وأضاف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن السنة الحالية تشهد النسخة الثالثة عشرة ويحمل اسم الفنان الكبير عبدالرحمن الشافعي مؤسس المهرجان، وذلك بدعم ورعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، لافتًا إلى ان المهرجان انطلق أمس، وستستمر الفعاليات 3 أيام.

وتابع، أن الفعاليات عبارة عن مرحلتين، الأولى للاعبين والثانية للفن الشعبي، حيث يعمل لاعبون التحطيب في حلقات بعد العصر إلى المغرب، وبعد فترة العشاء تنطلق فعاليات الفرق الفنية، وكلها فرق فنون شعبية مستلهمة من العصاة.

وذكر، أن التحطيب لعبة مصرية أصيلة عُرفت منذ المصريين القدماء ويرجع أصلها إلى 1700 سنة قبل الميلاد، وتحديدا في الأسرة الحادية عشرة، لافتًا إلى أن متأصلة في الصعيد وتدل على القوة والرجولة.