حملة ضغط: كيف تهدف الدبلوماسية الأوروبية إلى وقف الصراع الدامي في غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة إسرائيل إلى وقف العدوان الوحشي على غزة في افتتاحية مشتركة نشرت في صحيفتي صنداي تايمز وفيلت أم زونتاج، وكررت نظيرتهما الفرنسية هذا الطلب خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الإسرائيلي .

وكتب وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك: "لقد قُتل عدد كبير جداً من المدنيين". وأضاف: "على الحكومة الإسرائيلية أن تفعل المزيد للتمييز بشكل كافٍ بين الإرهابيين والمدنيين، لضمان أن حملتها تستهدف قادة حماس ونشطاءها".

ودعت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا إلى "هدنة فورية" للسماح "بإحراز تقدم نحو وقف إطلاق النار للتوصل إلى إطلاق سراح الرهائن، والسماح بوصول وتوصيل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين الذين يعانون في غزة". بل التحرك نحو وقف إنساني لإطلاق النار وبدء الحل السياسي”.

وبينما أيدت ألمانيا وفرنسا دعوة يوم الثلاثاء لوقف الأعمال العدائية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، امتنعت المملكة المتحدة عن التصويت ودعت في السابق فقط إلى "وقف مؤقت لأسباب إنسانية" في القتال. ويعمل القرار الذي اتخذه كاميرون لاحقاً بالوقوف إلى جانب نظرائه في الاتحاد الأوروبي على تعزيز مصداقية التحذيرات الصادرة عن حلفاء إسرائيل بأنها تخسر بسرعة الدعم الأجنبي لحربها.

ومن المتوقع أن يضغط وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن على إسرائيل لتبني استراتيجية أكثر استهدافا عندما يزور إسرائيل يوم الاثنين، مع وصول القلق بشأن عواقب هجومها على غزة إلى ذروته. وقد حذر الرئيس جو بايدن مؤخرًا نظيره في الشرق الأوسط من أن "القصف العشوائي" لغزة يدفع الحلفاء بعيدًا.

منذ 7 أكتوبر الماضي، يشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت أكثر من 19 ألف شهيد و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية، و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

لقد تحول جزء كبير من قطاع غزة إلى أنقاض، وتشير التقارير إلى تهجير 85% من سكانه. وقد حذر ممثلو الأمم المتحدة من برنامج الغذاء العالمي من أن نصف السكان يتضورون جوعا بسبب رفض إسرائيل السماح بدخول أكثر من قطرة من المساعدات الإنسانية إلى داخل القطاع.

يوم الخميس، قال رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار إن الاتحاد الأوروبي “فقد مصداقيته” بسبب فشله في إدانة تصرفات إسرائيل في غزة، مدعيا أن بقية العالم يرى ازدواجية المعايير في إدانة أوروبا للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وتمت الموافقة على قرار الأمم المتحدة يوم الثلاثاء بأغلبية 153 دولة لصالح وقف إطلاق النار، وامتناع 23 دولة عن التصويت، ومعارضة 10 دول. وأيد 17 من أعضاء الاتحاد الأوروبي هذه الخطوة، مقارنة بثمانية فقط أيدوا الهدنة في أكتوبر.

ولا يزال هناك أكثر من 100 رهينة إسرائيلية في غزة. أطلقت قوات الدفاع الإسرائيلية النار على ثلاثة تمكنوا من الفرار من خاطفيهم في الشجاعية يوم الجمعة، زاعمة أنها أخطأت في التعرف على الثلاثة، الذين كانوا يلوحون بالأعلام البيضاء، على أنهم مقاتلون أعداء. وانضمت عائلات بعض الرهائن إلى الدعوات لوقف إطلاق النار، خوفا من أن يموت أحبائهم تحت القصف الإسرائيلي.