«الوطنية للانتخابات»: حصل على ٨٩٫٦% من الأصوات الصحيحة

السيسي يفوز بولاية رئاسية جديدة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى، فوز الرئيس عبدالفتاح السيسى بولاية جديدة لرئاسة الجمهورية، وذلك بعد حصوله على ٣٩ مليونًا و٧٠٢ ألف و٤٥١ صوتًا بنسبة ٨٩٫٦٪ من إجمالى عدد الأصوات الصحيحة.

وقال المستشار حازم بدوى إن اجمالى عدد أصوات الناخبين المقيدة بقواعد البيانات يبلغ ٦٧ مليونًا و٣٢ ألفًا و٤٣٨ ناخبًا، وبلغ عدد من أدلوا بأصواتهم ٤٤ مليونًا و٧٧٧ ألفًا و٦٦ ناخبًا، بنسبة ٦٦٫٨٪ وبلغ عدد الأصوات الصحيحة ٤٤ مليونًا و٢٨٨ ألفًا و٣٦ صوتًا بنسبة ٩٨٫٩٪، فيما جاءت الأصوات الباطلة ٤٨٩ ألفًا و٣٠٧ أصوات بنسبة ١٫١٪.

وحصل المرشح الرئاسى حازم عمر على مليون و٩٨٦ ألفًا و٣٥٢ صوتًا، بنسبة ٤٫٥٪، فيما حصل المرشح الرئاسى فريد زهران على مليون و٧٧٦ ألفًا و٩٥٢ صوتًا بنسبة ٤٪، وحصل المرشح الرئاسى عبدالسند يمامة على ٨٢٢ ألفا و٦٠٦ أصوات بنسبة ١٫٩٪.

وأشار المستشار بدوى، إلى أن الانتخابات الرئاسية شهدت أعلى نسبة مشاركة فى تاريخ مصر، مؤكدًا أنه بشهادة منظمات المجتمع المدنى المحلية والدولية ووسائل الإعلام المختلفة جرت الانتخابات ولم تشبها شائبة، مؤكدًا أن الشهادة الأكبر كانت من الشعب المصرى والناخبين أنفسهم.

وأضاف أن الانتخابات الرئاسية شهدت مشاركة مختلف أطياف الشعب المصرى، كما أنها كانت الأقل تكلفة فى حجم الإنفاق الدعائى للحملات الأربع، مشيرًا إلى تنوع برامج الحملات الانتخابية للمرشحين الأربعة، ومشددًا على أن الفائز فى هذه الانتخابات هو الوطن والكنز هم المصريون.

وتابع أن (العدالة، والمساواة، والشفافية) كانت ثلاثة مبادئ التزمت بها الهيئة الوطنية للانتخابات، فى إدارة المشهد الانتخابى، لاسيما مع الإشراف القضائى الكامل ومتابعة ممثلى البعثات الدبلوماسية وأعضاء منظمات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية ومتابعة إجراءات الانتخابات والتصويت والفرز لتصبح على مرأى ومسمع الجميع.

ولفت إلى أنه لم يكن هناك ما نخفيه، بل كانت كل المشاهد تدعو إلى الفخر، موجهًا تحية إجلال وتقدير للشعب المصرى على مشاركتهم فى هذه الانتخابات التى ستظل محفورة فى وجدان الجميع، ونموذجًا فريدًا فى الاستحقاقات القادمة.

بدوره، قال المستشار أحمد بندارى رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، إن الانتخابات الرئاسية كانت نموذجية فى الداخل والخارج، تم الالتزام فيها بصحيح القانون، وشهدت مشاركة غير مسبوقة ما عكس وعيًا دستوريًا كبيرًا فى مشهد أثبت التحضر من حملات المرشحين ووسائل الإعلام، وجهات المتابعة على اختلاف تصنيفها.

وأضاف أن الهيئة لم تدخر جهدًا لتخرج العملية الانتخابية بالصورة التى تعبر عن حجم مصر ومكانتها، مشددا على التزام الهيئة بأعلى معايير الدقة والنزاهة والشفافية والاجتهاد فى تطبيقها، موجهًا الشكر إلى أعضاء الجهات والهيئات القضائية ورئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، والجهاز التنفيذى للهيئة لعملهم الدؤوب لتخرج العملية الانتخابية بهذا المشهد الاحترافى.

كما ثمَّن التعاون المخلص والبناء لمختلف أجهزة الدولة لضمان سير العملية الانتخابية بكل سلاسة ويسر لتخرج العملية بالتفانى بهذا الشكل من النجاح، معتبرًا أن الشعب المصرى هو البطل الأول فى هذه الانتخابات الرئاسية بوعيه ومشاركته غير المسبوقة.

وشهد المؤتمر الصحفى العالمى حضور كل من وزير التنمية المحلية هشام آمنة، ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى، والكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمهندس عبد الصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، وعدد من الشخصيات النيابية والعامة، وسط حضور كبير من وسائل الإعلام الأجنبى الدولى والإقليمى، ووسائل الإعلام المحلية المختلفة.

وشهدت كواليس المؤتمر، التقاط الممثلين القانونيين للمرشحين الرئاسيين الأربعة، الصور التذكارية مجتمعين رفقة المستشار أحمد بندارى رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات.