رئيس "حماية المستهلك" الجديد يتوعد: المواطن سيرى دور الجهاز في الأسواق قريبا.. والتصدي بكل قوة لأي تاجر مُخالف مُستغل

حقوق المستهلكين للسيارات| حملات رقابية مُكبرة.. وغرفة عمليات لتلقي الشكاوي والبلاغات

ابراهيم السجيني
ابراهيم السجيني

حملات رقابية مُكبرة وموسعة على الأسواق شنها جهاز حماية المستهلك لمنع استغلال بعض التجار برفع الأسعار دون مبرر أو تخزين السلع بهدف حجبها عن الأسواق والتأكد من توافرها بالأسعار المناسبة والعادلة للمواطنين دون مغالاة.

يأتى ذلك إٍستمراراً لجهود الدولة فى ضبط الأسواق، وتنفيذاً لتكليفات دولة رئيس مجلس الوزراء ،بضرورة تكثيف الرقابة على الأسواق ومنع اى ممارسات ضارة غير مُنضبطة فى حالات المبالغة فى الأسعار ومتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات ضد أى تاجر مُخالف مُستغل يقوم بحجب السلع أو المُضاربة فى سعرها.

وجاءت هذه الحملات تنفيذًا لتكليفات ابراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك الجديد، بضرورة إحكام الرقابة والسيطرة على الأسواق والتعامل بحزم وحسم مع أية مخالفات ضارة وغير منضبطة بحقوق المستهلك.

وأكد إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه تم توجيه كافة مأمورى الضبط القضائي بالجهاز بجميع المحافظات بالانتشار المُكثف على مستوى الجمهورية لتحقيق الإنضباط فى الأسواق ومواجهة كافة الظواهر السلبية الضارة بالمواطنين والتصدى بكل حزم وجدية لأيه مخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، كما تم تشكيل غرفة عمليات مركزية لتلقى الشكاوى والبلاغات من المواطنين ولمتابعة كافة الحملات على مستوى المحافظات ورصد أى ظواهر سلبية بالأسواق وخاصة عدم الإعلان عن الأسعار أو رفع أسعار السلع عن الأسعار المُعلنة .

وأوضح السجيني بأن المواطن سيرى دور جهاز حماية المستهلك فى الأسواق قريبا وأن الحملات الرقابية لجهاز حماية المستهلك ستظهر بقوة الفترة المقبلة فى الشارع المصرى من أجل ضبط الأسواق لصالح المستهلكين ، وأشار إلى أن ضبط الأسواق هو محور العمل الفترة القادمة لتحقيق التوازن والانضباط في السوق المصري وأن المواطن هو محور إهتمام أجهزة الدولة ، وأضاف أن الجهاز لن يدخر جهداً فى إتخاذ أية إجراءات رقابية استباقية من شأنها حماية وصون حقوق المستهلكين والتصدى بكل قوة لأى تاجر مُخالف مُستغل .

وأهاب رئيس الجهاز بالتجار والموردين بضرورة الإعلان عن الأسعار وعدم المُغالاة فى أسعار السلع أو حجبها عن التداول وخاصة الإستراتيجية منها وأنه سيتم تطبيق القانون حيال المُخالفين بكل قوة وحزم .

◄ اقرأ أيضًا | مرسيدس - بنز ايچيبت تطلق أسطول سياراتها الكهربائية في السوق المصري

كما ناشد جهاز حماية المستهلك المواطنين بالإبلاغ الفورى عن أية مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المُغالاة فى الأسعار وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضى أو عبر خدمة الواتس اب 01577779999 .

في نفس السياق، وردت إلى إدارة التحريات بالجهاز ، معلومات تتضمن قيام أحد محلات تجارة وبيع المواد الغذائية بالجملة بمنطقة فيصل دائرة قسم بولاق الدكرور تفيد بوجود كميات كبيرة من المواد الغذائية المُخزنة يقوم بحجبها عن التداول والبيع بأزيد من السعر ، وتم توجيه حملة مُكبرة من الجهاز برئاسة مأمورى الضبط القضائى وبالتفتيش على المنشأة عقب إطلاع المسئول عن طبيعة أفراد الحملة تبين وجود كميات كبيرة من السلع المُخزنة من ( سكر–زيت طعام–سمن نباتى – خل طعام – دقيق – أرز – سجائر – معسل ) بهدف حجبها عن التداول بالإضافة إلى بيع السجائر بأزيد من السعر الرسمى المُعلن .

تم تحرير محضر بالواقعة ضد صاحب المنشأة لقيامه بحجب سلع غذائية عن التداول وبيع منتجات غذائية مجهولة المصدر وبيع السجائر بأزيد من السعر الرسمى وجارى العرض على النيابة العامة لإعمال شئونها.

ويشار إلى أنه تم تكليف إبراهيم السجيني بالقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك لمدة عام، ولاقى القرار استحسان الكثيرين على أمل أن يتخذ الجهاز خطوات عاجلة لحل شكاوى المواطنين وضبط الأسواق.

وعمل ابراهيم السجيني، رئيسًا لقطاع المعالجات التجارية بوزارة التجارة والصناعة، كما عمل مساعدًا لوزير التجارة والصناعة للشؤون الاقتصادية.