لغتنا

تعليم العاصمة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

احتفلت اليوم مديرية التربية والتعليم بالقاهرة باليوم العالمى للغة العربية؛ برعاية أيمن موسى، وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالقاهرة؛ أكد مدير المديرية، أهمية الاحتفال بالأيام العالمية عامة ويوم اللغة العربية خاصة فهي لغة القرآن الكريم، وتابع قائلا، يجب علينا توعية أبنائنا وتعريفهم قدر وأهمية اللغة العربية بين اللغات.  

كما تنظم المديرية البرامج والأفلام التثقيفية والمبادرات للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وأوضحوا أنه سيتم عمل مسابقات ثقافية خفيفة في الإذاعة المدرسية في المدارس وورش عمل يقوم بها معلمي اللغة العربية ومسرحيات وقصص قصيرة وتشجيع الطلبة على المشاركة والابتكار لإثراء ثقافتهم وتعريفهم أهمية اللغة العربية. 

وكان قد تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم (٣١٩٠) لعام (١٩٧٣) والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة ( ١٩٠ ) للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو. واللغة العربية من أقدم اللغات السامية وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم يتحدث بها أكثر من ٤٦٧ مليون نسمة بالوطن العربي وهي من بين اللغات الأربع الأكثر استخداما في الإنترنت.

واللغة العربية ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين فهي لغة القرآن الكريم ولا تتم الصلاة إلا بإتقان كلماتها وهي أيضا لغة شعائرية لدى عدد من الكنائس في الوطن العربي.