انطلاق موسم إنتاج «السكرالمحلي» من القصب خلال أيام

السكر
السكر

ينطلق موسم إنتاج السكر المحلي من القصب خلال أيام، حيث يبدأ حصاد القصب مطلع يناير 2024، ويلحق به موسم حصاد بنجر السكر فبراير المقبل، لتعزيز الاحتياطي من السكر.

وتعمل جميع مصانع وشركات إنتاج السكر المحلي بكامل طاقتها، بهدف تعزيز المخزون الاستراتيجي من سلعة السكر، والذي يكفي حتى أبريل القادم وفقا لبيانات وزارة التموين.

وحرصت وزارة التموين، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن  تعميق التصنيع الوطني، على تطوير وتحديث مصانعها المخصصة لإنتاج السكر المحلي، وتحديث خطوط الإنتاج،  لزيادة الطاقة الانتاجية .

وتولي الدولة اهتمام كبير بتطوير وتحديث المصانع المنتجة للسلع الاستراتيجية، وكذلك زيادة المساحات المزروعة بالمحاصيل الاستراتيجية، والتي تستخدم ضمن مدخلات إنتاج هذه السلع خاصة السكر، المستخرج من القصب والبنجر.

ويبدأ موسم حصاد قصب السكر خلال الأيام القليلة القادمة، بينما ينطلق حصاد بنجر السكر خلال فبراير، ويتم نقل المحصول من أراضي المزارعين، إلى مصانع انتاج السكر مجانا، وفقا لجداول محددة مسبقا، لتنظيم عمليات الاستلام .

اقرأ أيضا| التموين تواصل ضخ السكر في المجمعات الاستهلاكية بـ27 جنيها للكيلو| صور

وتمتلك الدولة شركات وطنية لانتاج السكر المحلي، مثال  شركة السكر والصناعات التكاملية، والتي تعمل على انتاج السكر المحلي من القصب ، بالإضافة إلى وجود خط انتاج مخصص البنجر ، أيضا يوجد في مجال صناعة السكرمن البنجرر 8 مصانع، هم "الدلتا للسكر-النوبارية-الشرقية للسكر- الفيوم للسكر - صافولا - الدقهلية للسكر - النيل للسكر - بالإضافة الى شركة القناة للسكر".

وتم تطوير وتحديث خطوط الإنتاج، لجميع شركات إنتاج السكر، ورفع كفاءة طاقة التشغيل، وذلك بالتزامن مع تطوير آليات موازين البنجر، وأيضاً آليات المراقبة بالكاميرات، وشاشات العرض مع الربط الالكتروني والعمل بالباركود خلال استلام محصول البنجر من المزارعين.

وتعمل الدولة على تقليص الفجوة بين الإنتاج المحلي من السكر والاستهلاك البالغ نحو 3.2 مليون طن، وذلك بتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، بنسبة تتجاوز 90% .