تأجيل الاحتفاء بـ«اليوم العالمي للغة العربية» للوفاة عضو المجمع اللغوي

مجمع اللغة العربية
مجمع اللغة العربية

قرر مجمع اللغة العربية، تأجيل احتفاله باليوم العالمي للغة العربية؛ نظرا للوفاة المفاجئة للعالم اللغوي الكبير الأستاذ الدكتور محمد حسن عبدالعزيز «عضو المجمع».

وأوضح  المجمع  إلى أنه اضطر لتأجيل احتفال اليوم، متمنيا من جميع وسائل الإعلام التي استعدت لتغطية احتفال المجمع تفهم سبب التأجيل، على أن يتم إعلامها في وقت لاحق عن الموعد الجديد.

اقرأ أيضا | بين ضرورة التعريب ومطالبات رفض التغريب| «الترند» يفسد لغتنا الجميلة!

ولد الدكتور محمد حسن عبد العزيز بمدينة فاقوس بمحافظة الشرقية عام 1942م، وفي مدينة المنصورة استكمل حفظ القرآن الكريم وتجويده، والتحق بمعهد المنصورة الديني، ونال منه الشهادة الثانوية عام 1964م. والتحق بكلية دار العلوم ونال منها درجة الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية بمرتبة الشرف 1968م. حصل على درجة الماجستير من كلية دار العلوم عام 1975م، وعلى درجة الدكتوراه في علم اللغة بمرتبة الشرف الأولى 1978م، عمل محررًا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة من عام 1969م إلى عام 1971م، وفي عام 1971م عين معيدًا بكلية دار العلوم، وتدرج في وظائف هيئة التدريس حتى أصبح أستاذًا لعلم اللغة عام 1991م. عين وكيلًا لكلية دار العلوم لشؤون الدراسات العليا والبحوث من 1993م حتى 1995م، ثم أعير إلى كلية الآداب بجامعة الكويت أستاذا بقسم اللغة العربية. وبعد عودته من الإعارة عين رئيسًا لقسم علم اللغة بكلية دار العلوم من 1999م حتى 2006م.

للدكتور محمد حسن عبد العزيز نشاط أكاديمي ملحوظ؛ فقد دَرَّس بعدد من الكليات الجامعية بمصر، ودرَّس بكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز وبجامعة أم القرى بالسعودية، وبكلية الآداب بجامعة الكويت، وبالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبمعهد الدراسات والبحوث العربية التابع للجامعة العربية، وله جهد مشهود في الإشراف على عدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه بجامعة القاهرة وجامعة أم القرى وكلية الآداب بجامعة الكويت. وفي أثناء وكالته لكلية دار العلوم نجح في إصدار مجلة كلية دار العلوم بصورة منتظمة وأخضعها للقواعد العلمية للتحكيم والنشر. والدكتور محمد حسن عبد العزيز أحد أربعة نهضوا بالاحتفال بالعيد المئوي لكلية دار العلوم، والذي تشرف بحضوره رئيس الجمهورية محمد حسني مبارك سنة 1991م.

وللدكتور محمد حسن عبد العزيز نشاط ظاهر في التأليف والترجمة والتحقيق فمن مؤلفاته:

علم اللغة الحديث. مكتبة الآداب، ط1 2011م، ط2 2015م، ط3 2017م. * لغة الصحافة المعاصرة. دار الفكر العربي 2002م. * سوسير رائد علم اللغة الحديث. دار الفكر العربي 1989م. * المصاحبة في التعبير اللغوي. دار الفكر العربي 1989م. * النحت في اللغة العربية. دار الفكر العربي 1990م. * التعريب بين القديم والحديث. دار الفكر العربي 1990م. * الوضع اللغوي للفصحى في العصر الحديث. دار الفكر العربي 1991م. * القياس في اللغة العربية. دار الفكر العربي 1994م. * مصادر البحث اللغوي. دار الكتاب الجامعي بالكويت 1996م، ط2 مكتبة الآداب، ط3 2008م. * المصطلح العلمي عند العرب. دار الفكر العربي 2000م. * الربط بين الجمل في اللغة العربية المعاصرة. دار الفكر العربي 2003م. * المعجم التاريخي للغة العربية: وثائق ونماذج. دار السلام 2008م. * في تاريخ اللغة العربية (العصر المملوكي والعثماني). مكتبة الآداب 2018م. * في تاريخ اللغة العربية: لغة الحكاية في ألف ليلة وليلة، صيغة (فعلل) بين الفصحى التراثية والعامية المصرية والفصحى المعاصرة. مكتبة الآداب 2020م. * في تطور اللغة العربية (بحوث مجمعية في الأصول وفي الألفاظ والأساليب). ط2 مكتبة الآداب 2008م. * علم اللغة الاجتماعي. مكتبة الآداب 2009م. * اللغة العربية المعاصرة: قضايا ومشكلات. مكتبة الآداب 2011م. * مستقبل اللغة العربية. دار السلام 2015م. * كتاب سيبويه: مادته ومنهجه. دار السلام 2013م. ومما ترجمه إلى العربية: * العربية الفصحى الحديثة (ستتكيفتش). دار الفكر العربي 1988م، وط2 مكتبة السلام. * التراث اللغوي العربي (بوهاس وجيوم وكولوغلي) شاركه في ترجمة هذا الكتاب الدكتور كمال شاهين، ونشره مركز جامعة القاهرة للطباعة والنشر 2000م. ثم نشر بمكتبة السلام ط2 2008م. * المصطلحية والمعجم التقني (ساجر) نشرته مجلة اللسان العربي، الرباط 1996م.

ومما حققه:

* الجزء الأول من كتاب "ما يعول عليه في المضاف والمضاف إليه" للمحـبِّي، نشـره مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

ومن بحوثه المنشورة في المجلات العلمية:

- كيف ننجز الأشياء بالكلمات؟ (نظرية أوستين في الفعل الكلامي) مجلة كلية دار العلوم العدد (18) 1995م. - كيف ننجز الأشياء بالكلمات؟ (النظرية العربية للفعل الكلامي في النحو العربي والبلاغة والفقه) مجلة كلية دار العلوم العدد (19) 1995م. - تيسير النحو العربي للناشئة، مجلة كلية دار العلوم، العدد (16) 1994م. - علي مبارك بين ثقافتين، مجلة كلية دار العلوم، العدد (17) 1994م. - خصائص العربية المعاصرة (مظاهر حداثتها في المفردات والتراكيب)، نشر وترجم إلى الفرنسية في أعمال المؤتمر اللغوي العالمي بجامعة حلوان 2004م، بترجمة الدكتورة هناء فريد. - اللغة العلمية في القرن التاسع عشر، مجلة كلية دار العلوم العدد (31) 1999م. - اللغة العلمية في العصر العباسي، نشر في: اللغة: سلسلة أوراق في علم اللغة، الورقة الرابعة 2005م. - طرق البحث العلمي في دراسة اللغة، مجلة كلية دار العلوم، العدد (36) 2005م. - المصطلح العلمي العربي: المبادئ والآليات، مجلة فصول العدد 65 خريف 2004م - شتاء 2005م. - عبد الله النديم بين الفصحى والعامية. مجلة كلية دار العلوم، العدد 123. - التخطيط اللغوي بين مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني. مجلة الألسن للترجمة – جامعة عين شمس، العدد 11، 2013م. - الفصحى والعامية في تراث يعقوب صنوع في المسرح والصحافة. مجلة مجمع اللغة العربية العدد 142، 2021م. - جرجي زيدان لغويًّا، نُشر في العدد الخاص من مجلة "الهلال" بمناسبة مرور مئة وخمسين عامًا على ميلاد صاحب "الهلال"، العدد 119، يناير 2012م. وللدكتور محمد حسن عبد العزيز مشاركات عديدة فعالة في المؤتمرات العلمية والندوات نشير إلى بعضها فحسب: * مؤتمر تطوير اللغة العربية في المرحلة الثانوية، بحث بعنوان: "كتب النحو والاستخدام اللغوي المعاصر" 1988م. * مؤتمر أهداف تعليم اللغة العربية (وزارة المعارف السعودية) بحث بعنوان: "دراسة نقدية لأهداف تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية" 1986م. * مؤتمر (اللغة العربية في المستوي الجامعي) جامعة الإمارات العربية، بحث بعنوان "تيسير النحو العربي للناشئة: الهيئات الرسمية" 18- 21 أبريل 1992م. * مؤتمر التعريب الثامن بدمشق (مكتب تنسيق التعريب بالرباط) 26/11/1994م. * مؤتمر تعريب العلوم الهندسية والرياضية (الجمعية المصرية لتعريب العلوم بالاشتراك مع جامعة الأزهر) بحث بعنوان: "تجارب ناجحة في تعريب العلوم الهندسية والرياضية"، أبريل 1995م. * المؤتمر الثاني لتعريب العلوم (الجمعية المصرية لتعريب العلوم بالاشتراك مع جامعة الأزهر) بحث بعنوان: "المصطلح الطبي بين الترجمة والتعريب"، مارس 1996م. * الموسم الثقافي الثالث والعشرون لمجمع اللغة العربية الأردني 2005م بحث بعنوان: "اللغة العربية في القرن الحادي والعشرين"، من منشورات المجمع 2005م. * مؤتمر علم اللغة الدولي الثالث بكلية دار العلوم، بحث بعنوان: "تحليل مضمون الإعلان عن المدارس الأجنبية"، نشر في كتاب المؤتمر 2006م. * مؤتمر الطفل العربي، مكتبة الإسكندرية 2005 بحث بعنوان "كيف نصنع معجمًا للطفل العربي؟". هذا بالإضافة إلى المحاضرات العامة والندوات التي شارك فيها بنادي جدة الأدبي، ونادي المدينة المنورة الأدبي بالسعودية، وجمعية الأدب المقارن بكلية الآداب جامعة القاهرة. والمجلس الأعلى للثقافة. ومن أهمها بحث بعنوان: "الفصحى التي ندعو إليها"، ألقي بقاعة مجمع اللغة العربية في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية عام 2018م.

 

نشاطه المجمعي:

عين الدكتور محمد حسن عبد العزيز خبيرًا بمجمع اللغة العربية في مرحلة مبكرة من حياته العلمية (عام 1978م) بلجنتي الأصول والألفاظ والأساليب. ثم انتخب عضوًا بالمجمع عام 2003م، في المكان الذي خلا بوفاة الدكتور عبد السميع محمد أحمد. شارك في أعمال لجنتي الأصول والألفاظ والأساليب منذ عام 1978م بعشرات من البحوث والتقارير نشرت في الجزأين الثالث والرابع من كتاب في أصول اللغة، وفي الجزأين الثالث والرابع من كتاب في الألفاظ والأساليب. وانظر هذه الموضوعات في كتاب في تطور اللغة العربية (بحوث مجمعية). ومازال حتى الآن يشارك في أعمال لجنة الألفاظ والأساليب بعشرات من البحوث والتقارير التي تعرض على مجلس المجمع ومؤتمره. كما أنه عضو في لجنة تحقيق التراث، وشارك في أعمالها وكتابة التقارير عما يعرض عليه منها. ومن إسهاماته في هذه اللجنة أنه راجع الجزء الثاني من شرح ديوان رؤبة الذي حققه الأستاذ عبد الوهاب عوض الله. كان الدكتور محمد حسن عبد العزيز من دعاة تحديث المعجم الوسيط وشارك في إنجازه من ألفه إلى يائه، وكتب مقدمته. وهو كذلك عضو في لجنة المعجم الكبير، ولجنة المعجم التاريخي للغة العربية، وهي إحدى لجان اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية. وقد تكفل بوضع المنهج المقترح لعمل المعجم، وقد عرضه في الجلسة الأولى لمؤتمر المجمع في دورته الحادية والسبعين في محاضرة بعنوان "المعجم التاريخي للغة العربية بين الأمل والعمل". وانظر كتاب المعجم التاريخي للغة العربية: وثائق ونماذج. وقد أعد نسخة ورقية وإلكترونية لـ الفهرس الموضوعي للبحوث المجمعية بمشاركة الدكتور حسام الدين محجوب، والأستاذ عبد الصمد محروس، ونشر بالمجمع في عام 2007م، وقد ألف كتاب دليل القارئ العربي إلى العربية الفصحى المعاصرة، ونُشر ضمن مطبوعات مجمع اللغة العربية في عام 2021م