متحدث الخارجية: أجواء غزة تخيم على احتفالنا باليوم العالمي للغة العربية

 السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية
السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية

أكد السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن أجواء الحرب في غزة تخيم على احتفالنا باليوم العالمي للغة العربية، وما تشهده قضية العرب من محاولات لطمسها.

وقال -في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" اليوم الاثنين- "في ذكرى اعتماد لغتنا العربية كلغة رسمية بالأمم المتحدة، نؤكد تضامننا مع القضية الفلسطينية لتبقى حاضرة، ونطالب بالانتصار لمبادئ وقرارات الأمم المتحدة الداعمة لحقوقنا العربية".

اقرأ أيضا: السفير أحمد أبو زيد: التدمير الذي لحق بالمدنيين في قطاع غزة لا يمكن تبريره

وأعاد السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية التأكيد - تعقيبًا على التصريحات التي أدلى بها وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي "رون ديرمر" بشأن تشجيع الفلسطينيين في قطاع غزة للهجرة خارج القطاع - على موقف مصر الرافض جملةً وتفصيلاً لأية محاولات إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين خارج غزة بشكل طوعي أو قسري.

وأشار المتحدث الرسمي - في بيان صحفي - إلى أن كافة الممارسات الإسرائيلية على الأرض تؤكد النوايا الإسرائيلية لفرض التهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم.

وأكد المتحدث باسم الخارجية على أن الممارسات الإسرائيلية في قطاع غزة تعد انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتتعارض مع مسئوليات إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال وفقاً للمادة 49 من اتفاقيات جنيف، مطالبًا إسرائيل بالتوقف الفوري عن قصف واستهداف المدنيين الفلسطينيين، وفرض ظروف وأوضاع إنسانية تجعل من القطاع منطقة غير قابلة للحياة الآمنة والمستقرة للفلسطينيين.