«الطعمية المصرية» رابع أشهر الأطعمة حول العالم 

«الطعمية المصرية» رابع أشهر الأطعمة حول العالم 
«الطعمية المصرية» رابع أشهر الأطعمة حول العالم 

صنف موقع World Of Statistics الإلكتروني «الطعمية المصرية» كرابع أشهر الأطعمة حول العالم .

اقرأ أيضا | تعرف على ألذ الأكلات الشعبية التي يشتهر بها المصريين

والفلافل أو الطعمية أشهر الأطباق التي صدرتها مصر إلى العالم وأصبحت مؤخراً تنافس أشهر الأطباق العالمية في العواصم الأوروبية والأمريكية.

تشير آراء ومراجع تاريخية عدة إلى أن طهاة القدماء المصريين كانوا أول من عرف الفلافل فالصور الأولى للطعمية ظهرت على نقوش وجداريات المصريين القدماء، وكذلك طريقة تحضير الفول وإضافة الخضروات لها.

وقد نشرت الـ«CNN» تقريرًا تناول تاريخ الطعمية، وسرد رواية لتسميتها، الرواية تنسبها للأقباط المصريين؛ حيث تناقلوا "أقراص الفراعنة" وأعدوها كطعام بديل للحوم أيام الصوم الكبير قبل نحو 1000 عام؛ لثرائها بالبروتين النباتي، ويُرجَّح أنها تعود لكلمة قبطية من ثلاثة مقاطع: (فا- لا- فل)، وتعني ذات كثير الفول.

 

تعتبر الطعمية أو الفلافل جزء لا يتجزأ من المطبخ المصرى، حيث لا تجد مائدة مصرية إلا وتحل عليها الفلافل ضيفاً عزيزاً خاصة عند الإفطار.

وتشتهر مصر بانتشار محلات الفول والفلافل بشكل كبير فإنها من الأكلات التراثية فى مصر


أصل الفلافل:

هناك من يقولون أن الفلافل يرجع أصلها إلى بلاد الشام ثم انتقلت للمطابخ العربية بعد ذلك. ولكن الرواية الأرجح أن الأقباط المصريين هم أول من اخترعوا الفلافل وقاموا بطبخها. حيث كانت تمثل لهم مكانة كبيرة لأنها تحل محل اللحوم وقت الصيام وانتقلت الفلافل من مصر إلى بلاد الشام والدول الأخرى.

الفلافل في الخارج:


مع انتقال المصريين للعمل فى الدول الأخرى بدأوا يفرضون ثقافتهم فى تلك الدول حيث قام المصريون بفتح محال عديدة للفول والفلافل فى أمريكا والدول الأوروبية ودول الخليج فأصبحت الأكلة الرسمية للوافدين المصرين خارج مصر أيضاً وكأنها تذكرهم بـ"ريحة الحبايب".


الفلافل الآن:


لم تعد الفلافل كما كانت عليه من قبل بل أضاف المطبخ المصرى الحديث إليها العديد من الإضافات من النكهات والخضراوات المختلفة. فأصبحت توجد الفلافل بالسمسم والفلافل المحشوة بالبيض وفلافل "عين الكتكوت التى تعتبر من الأكلات التى تمتلىء بروح الفكاهة لدى الشعب المصرى، كما أنها أصبحت تطهى بالحمص بالإضافة إلى الفلافل السورى بالتومية التى  تعتبر من الأكلات الخفيفة الآن.