في فصل الشتاء.. نصائح مفيدة لتحسين صحة المعدة

تحسين صحة المعدة
تحسين صحة المعدة

من المعروف أن فصل الشتاء يسبب أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والأنفلونزا، وقد لا تعلم أن الطقس البارد يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من مشاكل الجهاز الهضمي، ولكن يمكن التقليل منها أو حتى تجنبها.

 

إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول أهمية الحفاظ على معدة صحية خلال فصل الشتاء وتقديم نصائح عملية للحفاظ على جهازك الهضمي في أفضل حالاته.

 

​الإكثار من تناول الأطعمة السريعة ونقص الماء في الجسم

 

غالبًا ما يغرينا الشتاء بالانغماس في الأطعمة المريحة، لكن الإفراط في ذلك يمكن أن يبطئ عملية الهضم ويسبب الانتفاخ ويضر بصحتنا الهضمية، ويجب أيضًا أن نأخذ في الاعتبار أنه مع انخفاض درجات الحرارة، يميل استهلاكنا للمياه إلى الانخفاض.

ويمكن أن يؤدي عدم كفاية الترطيب إلى الإمساك، حيث تكافح الأمعاء لمعالجة الطعام، وتأكد من بقائك رطبًا عن طريق تضمين السوائل مثل الشاي الدافئ والحساء في روتينك اليومي.

واختر الخضار المطبوخ والحبوب الكاملة والبقول والعدس والفواكه الطازجة والبذور بدلاً من ذلك. احذر من الأطعمة الغنية بالتوابل ومارس التحكم في حصص الطعام لتجنب الانزعاج الهضمي.

 

التوتر وقلة النوم

 

النوم الجيد أثناء الليل ضروري لصحة الأمعاء، ويمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى رفع مستويات التوتر، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام غير الصحي ومشاكل في الجهاز الهضمي بينما يؤثر أيضًا على الجهاز الهضمي ويؤدي إلى مشاكل مثل التشنج والانتفاخ والالتهابات.

كما أن إعطاء الأولوية للنوم الجيد لدعم عمليات إصلاح وترميم الجسم، وقاوم التوتر من خلال أنشطة مثل اليوجا أو التأمل أو المشي السريع لتعزيز الصحة العامة.


وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، إليك بعض النصائح لتحسين صحة المعدة في الشتاء

 

تناول الطعام بشكل صحيح

 

حافظ على نظام غذائي متوازن من خلال تضمين الخضروات الشتوية الغنية بفيتامين C، مثل البطاطا الحلوة والقرع والجزر والبنجر، وتشمل الخضروات الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ لتنظيم حركات الأمعاء وتعزيز عملية الهضم.

وأضف الأعشاب والتوابل الصديقة للجهاز الهضمي مثل الحبهان وجوزة الطيب والكركم والزنجبيل والقرفة والقرنفل إلى وجباتك ومشروباتك الدافئة باعتدال، وقم بتضمين البروبيوتيك في نظامك الغذائي للحفاظ على توازن صحي لبكتيريا الأمعاء، وتعتبر الأطعمة المخمرة أيضًا خيارات ممتازة لدعم صحة الجهاز الهضمي.

 

تجنب الأطعمة السريعة والدهنية وحافظ على رطوبة جسمك

 

قلل من تناول السكر والأطعمة المصنعة للحفاظ على توازن البكتيريا الجيدة في أمعائك ومنع مشاكل المعدة، وقاوم تراجع السوائل في الشتاء عن طريق شرب كمية كافية من الماء لطرد السموم من الجسم ودعم جهاز المناعة لديك. بشكل عام، يقترح أن تشرب النساء 2.7 لترًا ويجب على الرجال شرب حوالي 3.7 لترًا من الماء يوميًا.

 

النوم الجيد وقلل من التوتر

 

إعطاء الأولوية للنوم الجيد لتجنب التباطؤ وتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي الأمثل، ومن المستحسن أن ينام البالغون 1.75 إلى 2.5 ساعة أكثر خلال أشهر الشتاء، واسمح لنفسك بممارسة أنشطة تخفف التوتر مثل اليوجا أو التأمل أو الهوايات الممتعة للحفاظ على راحة جهازك الهضمي.