الموت الصامت.. النوبات القلبية المفاجئة تنتشر بين الشباب

 النوبات القلبية المفاجئة تنتشر بين الشباب
النوبات القلبية المفاجئة تنتشر بين الشباب

غالبًا ما ترتبط النوبات القلبية بكبار السن أو أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ومع ذلك، فالحقيقة هي أن النوبة القلبية يمكن أن تصيب أي شخص شخص في أي عمر.

ونشهد في أيامنا هذه زيادة في عدد حالات الإصابة بالنوبات القلبية بين الشباب، خاصة في الفئة العمرية 25-40 عامًا، وهناك حوالي 25% من جميع النوبات القلبية تحدث في أقل من 40 عامًا. وتحدث النوبة القلبية، المعروفة أيضًا باسم احتشاء عضلة القلب (من الناحية الطبية)، عندما يتشكل انسداد أو جلطة دموية في الشرايين وتعيق إمداد الدم إلى القلب، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

اقرأ أيضا:للتأكد من سلامة قلبك.. 4 اختبارات يجب اجرائهم

وهناك عدة عوامل تساهم في الإصابة بالنوبة القلبية لدى الشباب بما في ذلك نمط الحياة الخامل (قلة النشاط البدني)، وساعات العمل الطويلة، وعدم انتظام العمل، والعادات الغذائية، والإجهاد، وقلة النوم، والتدخين، والإفراط في تناول الكحول، والسكري، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بالنوبات القلبية، والسمنة، وممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة، والانغماس في الأطعمة المصنعة ذات السعرات الحرارية العالية، و الأطعمة الفقيرة بالمغذيات.

 

في الآونة الأخيرة، يشعر معظم الشباب بالتوتر بسبب الضغوط التي يتعرضون لها للنجاح في الحياة الحديثة التي تتسم بالتنافسية العالية والسرعة، ويؤدي التوتر المفرط إلى إطلاق هرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين، والتي قد تؤدي مع مرور الوقت إلى تلف الشرايين وارتفاع ضغط الدم. وللتعامل مع التوتر، قد يلجأون إلى عادات الأكل غير الصحية، والتدخين كنوع من الراحة، مما قد يعرضهم لخطر الإصابة بالأزمات القلبية.

ويجب على مرضى القلب توخي الحذر أكثر خلال فصل الشتاء، وقد يؤدي التعرض للطقس شديد البرودة إلى انقباض الأوعية الدموية ويؤدي إلى تضييق الشرايين التي تزود القلب بالدم. وبالتالي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة الضغط على القلب، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو فشل القلب. علاوة على ذلك، للحفاظ على دفء الجسم في درجات الحرارة الباردة، يميل بعض الأشخاص إلى زيادة استهلاكهم للتدخين والكحول. ومع ذلك، فإن تناول كميات كبيرة من الكحول قد يؤذي قلبك.

كما أن التدخين مضر لقلبك. حتى التدخين السلبي قد يشكل خطراً خلال فصل الشتاء، ويعتبر تدخين السجائر أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب.

 

العلامات التحذيرية للأزمة القلبية عند الشباب

 

قد يعاني الشباب من الضغط أو الضيق  داخل الصدر، وقد يعاني بعض الأشخاص من الألم أو عدم الراحة في أجزاء أخرى من الجسم مثل الذراعين (خاصة الذراع اليسرى) أو الرقبة أو الفك أو الكتف أو الظهر أو البطن.

وقد يعانون أيضًا من ضيق في التنفس حتى بدون ألم في الصدر، وقد تظهر أحيانًا أعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو القيء كعلامات أولية للنوبة القلبية بين الشباب.

وقد يشعرون أيضًا بالدوخة، خاصة عندما تكون مصحوبة بأعراض أخرى، ويمكن أن تكون علامة تحذيرية. أثناء النوبات القلبية، قد يعاني المرضى الصغار من تعرق بارد.


لا تغفل عما هو غير مبرر؛ التعب الشديد، حتى عند الحصول على قسط جيد من الراحة، يشير إلى نوبة قلبية، وقد يصاب بعض الشباب أيضًا بالقلق الشديد أو نوبات الهلع نتيجة لأزمة قلبية، ويشير الخفقان (نبض القلب السريع أو غير المنتظم) أيضًا إلى نوبة قلبية، وقد تعاني النساء من أعراض مثل الألم في الجزء العلوي من الظهر أو التعب الشديد.

 

لا تتجاهل هذه الأعراض خاصة إذا ظهرت في ساعة غريبة مثل وقت متأخر من الليل أو في الصباح الباكر. إذا استمر الألم لأكثر من 30 دقيقة، يجب أن تشك في نوبة قلبية. وإذا استمر ألم الصدر بعد تناول المسكنات فلا تتأخر وتوجه إلى أقرب مستشفى. 

 

إذا تلقى المريض العلاج خلال ساعتين أو أربع ساعات بعد إصابته بنوبة قلبية، فيمكن للأطباء فتح الشريان المسدود بسرعة، ومنع تلف معظم عضلات القلب، وإنقاذ المريض. ومع ذلك، إذا تأخر العلاج لأكثر من 5 أو 6 ساعات، فمن المحتمل أن يتضرر جزء كبير من عضلات القلب. وبعد حوالي 12 ساعة، بشكل عام، قد يصبح الضرر غير قابل للإصلاح.


لتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، يجب عليك اتخاذ بعض التدابير الاحترازية:

 

يجب ممارسة التمارين الرياضية للوقاية من أمراض القلب بانتظام ويجب زيادة شدتها تدريجياً مع تحسن قدرة الجسم على التحمل والقدرة على التحمل.

 

النوم لمدة 7-8 ساعات على الأقل ضروري للصحة العامة.

 

ينبغي تجنب تناول الكحول بشكل كامل.

قلل من التوتر العقلي عن طريق ممارسة اليوجا بانتظام وتمارين أخرى لإدارة التوتر.

للحفاظ على رطوبة جسمك، اشرب الكثير من الماء طوال اليوم. أيضًا، عليك مراقبة المشروبات السكرية والإفراط في تناول الكافيين.

وللحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية في الشتاء، ينصح الأشخاص بالبقاء في منازلهم، وتجنب الخروج في الصباح الباكر، وتناول وجبات خفيفة، وارتداء الملابس الصوفية الكافية، وممارسة النشاط البدني، إلى جانب تناول الأدوية بانتظام.

في الشتاء عليك الاستحمام بالماء الفاتر لأنه يساعد على رفع درجة حرارة الجسم وتعزيز الدورة الدموية.

 

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب للتخفيف من عوامل الخطر القلبية الوعائية، وادمج مجموعة متنوعة من الفواكه الطازجة، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسرات، والبذور.

يجب عليك اختيار الدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات والأسماك الدهنية مثل السلمون، وتساعد هذه الدهون على تقليل مستويات الكوليسترول السيئ وتقليل الالتهابات.

يجب عليك أيضًا الحد من استهلاك الأطعمة المصنعة أو الامتناع عنها، لأنها غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية والصوديوم والسكريات المضافة.

تناول الملح بكميات معتدلة للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية.

يجب عليك اختيار مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك والبقوليات والتوفو.