هل يمكن استيراد سيارة من الخارج بضمان الوكيل المحلي؟ خبراء يجيبون

صيانة السيارات
صيانة السيارات

تسهيلات عديدة قدمتها الحكومة لدعم مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج، لكن سؤالا وجد طريقه لدى كل من يريد استيراد سيارة خاصة من الخارج؛ هل ستخضع للضمان المحلي من الوكلاء أم أن الوكيل لا يعترف بالسيارة المستوردة من الخارج؟

من جانبه أكد أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أن شركات السيارات العالمية التي تقدم ضمانًا دوليًا لسياراتها لا يتضمن الوكلاء بالسوق المصرية.

اقرأ أيضا: «الاستيراد الشخصي للسيارات».. بين تأييد وتحذير الخبراء

وأوضح أبو المجد أن معظم الشركات في مصر تقبل بالصيانات الدورية للسيارات المستوردة وتقديم قطع الغيار لكن لا تضمن السيارة ضد عيوب الصناعة، وأن الشركات الأم تمنع تمامًا تقديم أي ضمان للسيارة.

طريقة وحيدة للحصول على سيارة من الخارج

وأضاف أن استيراد السيارات من الخارج يتم وفقًا للقانون المصري، حيث ينص على أن السيارات المستوردة من الخارج لا تخضع للضمان المحلي، وشركات السيارات العالمية تشترط أن يتم الشراء من خلال الوكيل المحلي في كل دولة ولذلك، فإن الطريقة الوحيدة للحصول على سيارة بضمان محلي هي شراء السيارة من خلال الوكيل المحلي في مصر.

وهناك عدة أسباب لعدم سريان الضمان المحلي على السيارات المستوردة من الخارج، منها الاختلاف في المواصفات فقد تختلف المواصفات الفنية للسيارة المستوردة من الخارج عن المواصفات الفنية للسيارة المماثلة المُباعة في مصر.

والاختلاف في التصنيع فقد يتم تصنيع السيارات المستوردة من الخارج في مصانع مختلفة عن مصانع تصنيع السيارات المماثلة المُباعة في مصر.

والاختلاف في الضمان فقد تختلف مدة الضمان وشروطه للسيارات المستوردة من الخارج عن الضمان المُقدم للسيارات المماثلة المُباعة في مصر.

ومن جانبهم أعلن عدد من وكلاء العلامات التجارية يابانية وكورية وصينية بالسوق المحلية، عن إمكانية استيراد سيارات للمصريين بالخارج وتسليمها داخل مصر، وبذلك يسري الضمان المحلي على تلك السيارات.

استحداث خدمة لاستيراد سيارات المغتربين

وأعلن وكلاء تلك العلامات عن استحداث خدمة لاستيراد سيارات المغتربين بشرط أن يسري على المتقدم للاستيراد الشروط التي حددتها الدولة في قانون تيسير استيراد السيارات للمصرييين بالخارج.

وأوضح الوكلاء أن المصري الذي يستورد السيارة من خلالهم ستحظى سيارته بجميع المزايا المقدمة للمصريين بالداخل من ضمان ضد عيوب الصناعة يصل إلى ثلاث سنوات وصيانات دورية وقطع غيار وغيرها.

ضمان دولي

بينما قال خالد سعد أمين عام رابطة مصنعي السيارات، إن شركات السيارات الكبرى خاصة الألمانية ملتزمة بصيانة السيارة في أي دولة ومد الضمان الدولي لأي مكان يوجد به السيارة طالما لها وكيل في هذا البلد.