عاجل

تغيير سلوكي لدى الحيوانات.. تعرف على أسباب تجعل القطة تنام كثيرًا في الشتاء

القط
القط

في فصل الشتاء، قد يُحدث تغييرًا سلوكيًا لدي الحيوانات الأليفة، وقد يبدأ أصحابها في القلق بشأن هذا التحول، مثل أن تصبح القطط أكثر احتضانًا وأكثر نومًا.

ومن جانبه، أوضح الدكتور شانتانو كالامبي، استشاري الطب البيطري، عن بعض الأسباب التي قد تجعل قطتك تنام أكثر خلال فصل الشتاء، وذلك حسب ما ذكره موقع NewsBytes.

اقرأ أ يضاً |سحب منتجات أميركية من الأسواق .. بسبب عدوى السالمونيلا

غريزة السبات الطبيعية

وفقًا للدكتور كالامبي، القطط صيادون بالفطرة وقد تدخل في حالة شبه سبات خلال أشهر الشتاء عندما يكون هناك نقص في الفرائس.

واضاف، أن نقص في الفرائس هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعل قطتك تنام بشكل مفرط، كما أنه على الرغم من أن القطط المنزلية لا تدخل في حالة سبات مثل بعض الحيوانات البرية، إلا أن غريزة الحفاظ على الطاقة خلال فصل الشتاء تظل قائمة، مما يؤدي إلى زيادة النوم.

تقليل ساعات النهار

نظرًا لطبيعتها، تكون القطط أكثر نشاطًا عند الفجر والغسق.

وأضح الطبيب البيطري، مع أن فصل الشتاء يجلب أيامًا أقصر ولياليًا أطول، قد تقوم قطتك بشكل طبيعي بتعديل أنماط نومها لتتناسب مع مدة ضوء النهار المتغيرة. 

يشارك الطبيب البيطري، أنه نظرًا لأن الطقس البارد يمكن أن يثبط الأنشطة الخارجية، مع قلة فرص ممارسة التمارين البدنية، قد تعوض قطتك عن طريق اللحاق بالنوم في الداخل.

تنظيم درجة الحرارة

بالمقارنة مع البشر، القطط لديها درجة حرارة جسم أعلى.

يكشف الدكتور كالامبي، أنه خلال فصل الشتاء، عندما تنخفض درجات الحرارة، قد تختار قطتك قيلولة أطول للحفاظ على الطاقة والحفاظ على درجة حرارة مريحة للجسم.

غرائز الصيد

تمامًا مثل كيفية احتفاظ القطط المنزلية بغرائز الافتراس، بما في ذلك سلوكيات المطاردة والانقضاض، قد لا تحتاج إلى الصيد من أجل البقاء ولكن غريزة الحفاظ على الطاقة لسيناريوهات الصيد المحتملة تستمر.

وأضاف الطبيب البيطري، أنه قد يكون النوم الشتوي بمثابة تحضير لمغامرات صيد خيالية أو ببساطة كوسيلة لحصول قطتك على راحة جيدة وتنبيه عند الحاجة.

البيئة المنزلية

قد يخضع منزلك لعدة تغييرات خلال موسم العطلات من خلال الديكورات والزوار والتعديلات الروتينية المختلفة أو نمط الحياة.

ويمكن أن تكون هذه الاضطرابات مرهقة للقطط، مما يدفعها إلى البحث عن العزاء في النوم الإضافي كآلية تأقلم للتعامل مع صخب وضجيج العطلة، إذا كنت تشك في وجود مشكلات أعمق أو كانت هذه الأسباب غير متوافقة، فاستشر طبيبك البيطري.