المنخفضات الجوية من سمات الشتاء.. تعرف على أسباب حدوثها

المنخفض الجوي
المنخفض الجوي

المنخفض الجوي هو جزء من الهواء فوق منطقة معينة من الأرض يتميز بضغط جوي منخفض عن المناطق المحيطه به ويرمزله برمز (L) .

ويعتبر المنخفض الجوي من أهم العوامل الديناميكية الفعالة في حالة الطقس، وهو المسؤول بدرجة كبيرة عن التقلبات المصحوبة بالحدة وعدم الاستقرار عند نشأته في أية بقعة على سطح الأرض ولهذا سيطرت المنخفضات الجوية على اهتمام علماء الطقس لفترة طويلة.

ويجرى متابعتها على مدار الساعة وترسم لها الخرائط بهدف التعرف على سلوكها وتتبع التغيرات التي تحدثها وبالتالي التنبؤ بما يمكن أن تسببه من تأثير على حياة الإنسان .

اقرأ أيضًا| الأرصاد: طقس بارد على المحافظات.. وسانت كاترين تسجل 5 درجات

وذكر الخبراء أن المنخفض الجوي ظاهرة جوية طبيعية تتعلق بالغلاف الجوي تنشأ عندما يهبط ضغط بقعة كبيرة من هذا الغلاف الغازي لسبب من الأسباب بالنسبة للمناطق المحيطة بها .

وتابع الخبراء: على ذلك يمكن أن ندرك أن المنخفض الجوي غير قابل للمشاهدة بالعين بسبب كونه جزءا من غلاف جوي شفاف ولكن من الممكن الإحساس بتأثيراته المختلفة على الطقس من اضطرابات وظهور سحب وهطول وغير ذلك من مظاهره ، ومن حيث الاتساع أو الحجم الذي يحتله منخفض جوي فالأمر يحتاج إلى سعة مخيلة كبيرة لأن اتساع المنخفض الجوي ضخم للغاية حيث يبلغ في المتوسط 1600 كم أو اكثر أما ارتفاعه العمودي فهو قليل مقارنة باتساعه حيث يكون أقل من 20 كم عادة .


وفي تعريف المنخفض الجوي يمكن لسؤال أن يطرح نفسه بشكل مباشر حول الأسباب التي تولد هبوطا للضغط الجوي في بقعة معينة من الغلاف الغازي دون البقع المجاورة، حيث أن عملية الصعود والمقصود بها  عملية صعود الهواء إلى الأعلى بكميات كبيرة وهذه العملية تشبه عملية شفط أو تفريغ تتم من الأعلى للهواء الموجود في الطبقات السفلية وعملية الصعود هذه يمكن أن تتم في الطبيعة بإحدى الآليات الآتية :

1. الصعود بفعل تيارات الحمل .
2. الصعود بتأثير الجبهات الهوائية .
3. الصعود بفعل الاصطدام بالتضاريس الطبيعية العالية مثل الجبال والسلاسل الجبلية المرتفعة .


و عن المنخفضات الجوية على المشاهدات الجوية التي نألفها في فصل الشتاء  أم أن لها تأثيرات أخرى أكبر من ذلك: 

وأفاد خبراء الأرصاد بأن المنخفضات الجوية لها تأثيرات تمتد أبعد من مجرد مشاهدة هطول واضطراب في حركة الرياح داخل مدينة أو منطقة جغرافية معينة ، فقد يكون من المثير أن نعرف أن جميع أشكال الرياح الدائمة والموسمية هي رياح متحركة بفعل منخفضات جوية، وحركة الرياح العامة فيما يعرف بالدورة العامة للرياح هي نتاج تأثيرات المنخفضات الجوية على سطح الكوكب .

وتسمى الرياح التي تهب بشكل دوري رياحا موسمية أو محلية ويطلق عليها في كل منطقة من العالم اسما خاصا بها تبعا للظروف والخصائص الجغرافية في تلك المناطق.