بقيمة 750 ألف جنيه.. تكريم 1600 من حفظة القرآن الكريم بقرية طفنيس بالأقصر

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

تحولت قرية طفنيس بمركز إسنا جنوب الأقصر إلى سرادق كبير تشع منه البهجة والسعادة؛ التي أدخلت السرور إلى كل بيت من بيوت القرية والقرى المجاورة لها، المناسبة تحدث بانتظام في مثل هذا التوقيت من كل عام وهي الأكبر على مستوى جنوب الصعيد بعد أخذ أهل القرية على عاتقهم إقامة احتفال في مثل هذا اليوم من كل عام منذ 5 سنوات بقصد تكريم حفظة القرآن الكريم برواية حفص والقراءات السبع. وإدخال السرور عليهم وعلى أولياء أمورهم، بالقرية والقرى المحيطة بها.

رصد رجال القرية 750 ألف جنيه بجهود ذاتية لتكريم حفظة القرآن الكريم؛ فخرجت الاحتفالية بصور رائعة نالت استحسان القرية والقرى المحيطة بها والتي تم فيها تكريم 1600 من حفظة القرآن الكريم وسط أجواء مبهجة وفرحة بين الأطفال والكبار بالقرية.

اقرأ أيضا | تموين الأقصر: ضبط 6400 عبوة كريم و2400 قطعة كيك منتهي الصلاحية

يشار إلى أن المسابقة تعقد خلال أغسطس من كل عام ويقام حفل التكريم في ديسمبر وبدأ عقد المسابقة لأول مرة في أغسطس 2018، واستمر تطوير آليات عقد المسابقة وحفل التكريم على مدار الـ 5 سنوات، وصولاً إلى العام الحالي، ليزيد عدد المتقدمين عن 2000 طالب، ونجح في الاختبارات 1600 وتم رصد 750 ألف جنيه للتكريم ويذكر أن من شروط النجاح ألا يقل معدل الدرجات للمتقدم عن 70%.

يقول الشيخ يحيى عبدالعظيم أحد أقدم محفظي القرآن الكريم بقرية طفنيس المطاعنة بإسنا المشرف على المسابقة من خلال إحدى الجمعيات الأهلية التي يترأسها المهندس يحيى وقاد، إنه يتم تنظيم هذا الاحتفال بصورة سنوية بمشاركة كافة أبناء وشباب القرية، بتجمع كافة قيادات طفنيس المطاعنة  للتجهيز  للاحتفالية ووضع كافة التفاصيل بالتعاون بين أبناء القرية بأكملهم.

فيما يقول المهندس يحيى وقاد رئيس مجلس إدارة الجمعية، الاحتفال بقرية طفنيس المطاعنة، إن الجائزة الأكبر حصل عليها بعض الأوائل في المسابقة، هم 15 حافظ للقرآن الكريم كاملاً بالروايات، موضحاً أن محافظة الأقصر تنتشر بها المئات من كتاتيب تحفيظ القرآن الكريم أكثرها في مدينة إسنا والقرنة ثم باقي المدن والقرى، وهو يدل على أن الأقصر من أكثر المحافظات بمصر اهتماماً بتعليم الأطفال وتحفيظهم القرآن الكريم، ومازالت تقام الكتاتيب في المساجد بجانب الزوايا المنتشرة بالقرى، وهو أمر مميز للأقصريين لخدمة أبنائهم في طلب العلم بأولى خطواته وهي حفظ القرآن الكريم.

وقال ياسر الجلالي، أحد محفظي القرآن بالقرية، وأحد المتطوعين لخدمة حفل التكريم، إن فعاليات الحفل بدأت بتكريم 1600 حافظاً للقرآن الكريم بقرية طفنيس ونواحيها  وأن صاحب المركز الأول حصل على جائزة بقيمة 40 ألف جنيه، وحصل صاحب المركز الثاني على جائزة بقيمة 30 ألف جنيه، ويحصل كل فائز في حفظ القرآن الكريم دون هذين المركزين على 20 ألف جنيه، بشرط ألا يتجاوز عمر المتقدم للامتحان في حفظ القرآن كاملاً عن 18 عاما، وأن لا يقل معدل درجات النجاح عن 70%.

وتابع «الجلالي»، أن قيمة الجوائز إجمالاً تتجاوز 750 ألف جنيه، مقدمة كمساهمات من أهل القرية بمعرفة القائمين على الحفل وبإشراف من إحدى الجمعيات، ويتم عقد المسابقة والتكريم منذ 2018. ويشترط للتقدم للمسابقة ألا يزيد عمر الممتحن في الجزء الأول عن 7 سنوات، ولجزأي عم وتبارك عن 8 سنوات، ولـ 3 أجزاء عن 9 سنوات.

كما يشترط لراغب الامتحان في 5 أجزاء ألا يزيد عمره عن 11 سنة، ولربع القرآن عن 13 سنة، ولنصف القرآن عن 15 سنة ويشترط للامتحان في المسابقة ألا يزيد عمر الحافظ لـ 3 أرباع القرآن والقرآن كاملاً عن 18 سنة.