شركة «مايرسك» الدنماركية تعلن تعليق مرور سفنها عبر مضيق باب المندب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت شركة "مايرسك" الدنماركية العملاقة للنقل البحري الجمعة تعليق مرور سفنها عبر مضيق باب المندب غداة تعرّض إحداها الى "حادث" في البحر الأحمر، في ظل هجمات ينفذها الحوثيون في اليمن على خلفية الحرب في غزة.

وقالت الشركة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "في أعقاب الحادث الذي استهدف (سفينة) مايرسك جبل طارق والهجوم الجديد ضد حاملة حاويات اليوم، طلبنا من كل سفن مايرسك في المنطقة التي يتوجب عليها عبور مضيق باب المندب، تعليق إبحارها حتى إشعار آخر".

ويعد مضيق باب المندب الذي يفصل شبه الجزيرة العربية عن إفريقيا، استراتيجياً للنقل البحري، باعتبار أنّ 40% من التجارة الدولية تمرّ عبره.

وكان الحوثيون قد أعلنوا أنهم سيستهدفون أي سفن متوجّهة إلى إسرائيل بغض النظر عن بلدانها، ردًا على الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وأعلنوا الجمعة أنّهم شنّوا "عملية عسكرية" استهدفت سفينتي حاويات تابعتين لشركة "ام اس سي" السويسرية قبالة سواحل اليمن كانتا متجهتين الى إسرائيل، وذلك بعد إعلان مسؤوليتهم عن هجوم على سفينة الحاويات مايرسك الخميس.

وقالت "مايرسك" في بيان، إنّ "الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في المنطقة مثيرة للقلق وتشكّل تهديداً كبيراً لسلامة البحارة".

وأضافت الشركة الدنماركية العملاقة أنّها تحاول "ضمان استقرار سلاسل التوريد لعملائنا على أفضل وجه... والتقليل من تأثير" هذا القرار.

وتسلك حوالى 20 ألف سفينة كل عام هذا المسار البحري الذي يربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي.