أمراض الشتاء الشائعة وطرق الوقاية منها

 أمراض الشتاء الشائعة
أمراض الشتاء الشائعة

في فصل الشتاء تزداد فرص الإصابة بالأمراض والفيروسات والعدوى وخصوصا نزلات البرد، وتنتشر الأمراض المعدية في الشتاء أكثر منها في الصيف لأن الفيروسات تعيش لفترة أطول في درجات الحرارة والرطوبة الباردة، وهذه الظروف البيئية مناسبة لبقاء الميكروبات على قيد الحياة وانتشارها للبشر، لذلك تحدث معظم الأمراض في الشتاء.

 

وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك بعض الأمراض الشائعة في فصل الشتاء :

 

اقرأ أيضا:للتخلص من نزلات البرد.. إليك هذا المشروب

 

الزُكام

 

أشارت الدكتورة بروندا، استشاري الطب الباطني، إلى أن البالغين غالبًا ما يعانون من نزلات البرد مرتين إلى ثلاث مرات سنويًا خلال فصل الشتاء، والتي تتميز بأعراض مثل العطس وسيلان الأنف والتهاب الحلق والسعال.

 

الأنفلونزا

 

الأنفلونزا مرض فيروسي أكثر خطورة من نزلات البرد، وتظهر أعراضها مثل ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة والتعب وآلام العضلات والصداع والسعال. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي.


التهابات الجهاز التنفسي

تسلط الدكتورة أرشانا رامبوريا، استشاري الباطنة ، الضوء على ارتفاع خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، وتساهم درجات الحرارة الباردة في الإصابة بأمراض مثل نزلات البرد والأنفلونزا وتفاقم حالات الربو، كما أن اتخاذ الاحتياطات مثل غسل اليدين بانتظام، وارتداء أقنعة الوجه، والبقاء دافئًا، والحصول على التطعيم ضد الأنفلونزا يمكن أن يقلل بشكل كبير من هذه المخاطر.


نوروفيروس

 

تحذر الدكتورة بروندا من فيروس النوروفيروس شديد العدوى، والذي ينتقل غالبًا عن طريق الأطعمة الملوثة، وينتج عنه أعراض مثل القيء والإسهال وتشنجات المعدة.


التهاب شعبي

 

يظهر التهاب الشعب الهوائية الناجم عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية بأعراض مثل السعال وألم الصدر والصفير.

 

الحساسية الموسمية

 

يؤكد الدكتور رامبوريا على زيادة المواد المسببة للحساسية خلال فصل الشتاء، بسبب زيادة الرطوبة، وهذا الارتفاع يمكن أن يؤدي إلى ردود فعل تحسسية، بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية التحسسي، وتفاقم الربو، والشرى، والتهاب الأنف التحسسي، وويصبح الحفاظ على مساحات معيشة نظيفة وجيدة التهوية أمرًا بالغ الأهمية للتخفيف من هذه المخاطر.

 

آلام والتهاب المفاصل

 

يميل الطقس البارد إلى تفاقم آلام المفاصل، خاصة عند كبار السن والمصابين بالتهاب المفاصل. يوصي الدكتور رامبوريا بالبقاء دافئًا، وممارسة النشاط البدني بانتظام، وارتداء الملابس المناسبة للحفاظ على دفء المفاصل. وبالنسبة لمرضى التهاب المفاصل، ينصح بالعلاج الطبيعي تحت إشراف متخصص.

 

حالات الجلد الجاف

 

غالبًا ما يؤدي انخفاض الرطوبة خلال فصل الشتاء إلى جفاف الجلد، مما يسبب تهيجًا وتقشرًا، ويقترح الدكتور رامبوريا مكافحة ذلك عن طريق الاستحمام بانتظام، والحفاظ على النظافة، والترطيب بانتظام، والبقاء رطبًا بشكل كافٍ.

 

المشاكل القلبية

يحذر الدكتور رامبوريا من الضغط الزائد على القلب أثناء الطقس البارد، خاصة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من أمراض القلب الموجودة مسبقًا، ويمكن أن تتفاقم هذه السلالة بسبب التهابات الجهاز التنفسي في الطقس البارد. ويعد الحفاظ على الدفء، وتجنب المجهود المفاجئ، واعتماد أسلوب حياة صحي للقلب من الإجراءات الوقائية الحاسمة.


اجراءات وقائية:


اتباع آداب التنفس وغسل اليدين بشكل متكرر.
المحافظة على نظام غذائي صحي غني بالخضروات الطازجة والحبوب الكاملة، مع التركيز على الفواكه الغنية بفيتامين سي.
ابق في المنزل إذا كنت مريضًا لمنع انتشار الفيروس.
تجنب الطبخ للعائلة عند المرض لتقليل انتقال العدوى.
احصل على التطعيم ضد الأنفلونزا والالتهاب الرئوي سنويًا.