في فصل الشتاء.. 7 نصائح للتغلب على آلام المفاصل وتشنجات العضلات

نصائح للتغلب على آلام المفاصل وتشنجات العضلات
نصائح للتغلب على آلام المفاصل وتشنجات العضلات

يمكن أن يؤدي انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء إلى انقباض الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم إلى الأطراف ويسبب تصلب الأنسجة الرخوة حول المفاصل، إذ يميل الطقس البارد إلى إبطاء نشاط العضلات، مما يجعل الشخص يشعر بالكسل والخمول، ونتيجة لذلك قد يعاني الفرد المصاب بالتهاب المفاصل من المزيد من الألم، وقد تتشنج العضلات بشكل متكرر أكثر في أشهر الشتاء.

 

ابدأ تمرينًا منتظمًا

 

يعد المشي أو الركض لمدة 30 دقيقة كل يوم (أو 4-6 مرات في الأسبوع) طريقة رائعة للحفاظ على لياقتك البدنية ،ويجب أن تكون السرعة المثالية للمشي أو الركض هي السرعة التي يمكن للمرء من خلالها إجراء محادثة ،وإذا لم يكن الطقس مناسبًا للخروج، فاختر مساحة فارغة تبلغ 10 أمتار في الداخل للمشي صعودًا وهبوطًا عدة مرات وتكوين خطوات اليوم، فهذا يساعد في إنتاج السائل الزليلي، وهو التشحيم الطبيعي لمفاصلنا، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

 

اقرأ أيضا:خبيرة تغذية: 3 أطعمة تساعدك على تقليل آلام التهاب المفاصل

 

الترطيب


على عكس الاعتقاد السائد، فإن شرب 2-3 لتر من الماء في الأشهر الباردة لا يقل أهمية عن شرب الماء طوال اليوم، وتأكد من عدم جفاف فمك عن طريق تناول رشفة من الماء من الزجاجة الموجودة بجانب سريرك أثناء الليل، ويعتبر الترطيب الجيد والبقاء دافئًا سيمنع تشنجات العضلات أثناء التمدد في السرير.


النظام الغذائي

 

يعد الحفاظ على نظام غذائي متوازن يتضمن الكثير من الخضار الخضراء أمرًا ضروريًا للصحة العامة، ومن المستحسن الابتعاد عن المشروبات المحلاة صناعيا. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بتقليل تناول الأطعمة الدهنية والمالحة بشكل مفرط من أجل نمط حياة أكثر صحة.


تمارين التمدد


إن دمج تمارين التمدد المنتظمة في روتينك اليومي، والتي يتم إجراؤها ثلاث مرات على الأقل يوميًا، يمكن أن يساهم بشكل كبير في الحفاظ على مرونة المفاصل وتقليل الانزعاج.

ويساعد التمدد على تعزيز نطاق الحركة، ويعزز الدورة الدموية في العضلات والمفاصل، وقد يساهم في الشعور العام بالرفاهية، وفكر في تضمين مجموعة متنوعة من تمارين التمدد التي تستهدف مجموعات عضلية مختلفة لتحقيق حركة شاملة للمفاصل وضمان تجربة خالية من الألم.


تبقى دافئا


يمكن أن يساعد ارتداء الجوارب في الحفاظ على دفء قدميك وجسمك خلال ليالي الشتاء. بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتداء زوج من النعال المريحة في الداخل لن يحافظ على دفء قدميك فحسب، بل سيوفر أيضًا راحة إضافية عند المشي على أرضيات السيراميك الباردة.


حمام ساخن


تتسبب الحرارة في توسع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم وخاصة اليدين والقدمين، ويمكن للمرء أن يتخلص من التعب والضغوط اليومية ويدخل إلى السرير وهو يشعر بالدفء والانتعاش، ويساعد على النوم الجيد وهذا يساعد على تقليل التشنجات الليلية أيضًا.


النوم الجيد


إن إعطاء الأولوية للنوم المستمر والمتجدد، بمتوسط ​​ما بين 6 إلى 8 ساعات في الليلة، يلعب دورًا محوريًا في دعم آليات الشفاء والإصلاح الطبيعية للجسم، إذ يرتبط النوم الجيد بتحسين الوظيفة الإدراكية ومرونة الجهاز المناعي والصحة العامة.