أرمنيوس المنياوي يكتب: كوارث زلة لسان  

أرمنيوس المنياوي
أرمنيوس المنياوي

كثيرا ما نسمع عبارة زلة لسان أي سقوط اللسان في الخطأ دون أن يشعر أو بدون قصد لأنها لو بقصد ما كنا نطلق عليها زلة ..الزلة هي الخارجة عن الإرادة ومن ثم أطلق عليها أصحاب الحكمة والفهم بأنها زلة لسان حتى يخففوا من وطأة من وقع عليه فعل زلة اللسان.
بكل تأكيد سوف تتساءل بينك وبين نفسك ماذا أقصد من الغوص في هذا الأمر ولاسيما وأن البلاد للتو خارجة من إستحقاق رئاسي ظهر فيه كتالوج المصريين وخالفوا كل التوقعات في النزول للإدلاء بأصوات منذ أن بدأت الإنتخابات وحتي بعد موعد غلق الصناديق في اليوم الأخير.
زلة اللسان ممكن تؤدي بالإنسان إلى التهلكة، وياما وقعت جرائم خلفت ورائها ضحايا كثيرين قتلي بسبب زلة لسان ومن هنا ورد المثل القائل لسانك حصانك إن صنته صانك وإن أهنته أهانك.
هناك حوادث شهيرة في مصر متعلقة بزلة اللسان ففي الأربعينيات، من القرن الماضي  أدلى وزير المالية أمين عثمان بتصريح صادم استفز مشاعر المصريين عندما قال إن علاقة مصر ببريطانيا تشبه الزواج الكاثوليكي الذي لا طلاق فيه، وهو ما يعني تكريس الاحتلال البريطاني لمصر، وبعده بأيام اغتيل أمين عثمان.
ونفس الأمر وقع فيه  وزير الخارجية الأسبق نبيل فهمي حينما شبه العلاقة بين مصر وأميركا بالزواج الشرعي
عندما قال خلال زيارته الولايات المتحدة إن هذه ليست مجرد علاقة لليلة واحدة، مما تسبب هذا التصريح في إثارة غضب الشارع المصري الذي بدوره يرفض التبعية لأي دولة، فأضطر  الوزير أن يعلل ذلك بسبب الترجمة التي لم تكن صحيحة
ومن ينسي وزير إعلام  الإخوان صلاح عبدالمقصود، الذي قال للمذيعة السورية زينة اليازجي "أتمنى ألا تكون أسئلتك ساخنة مثلك"، وهو ما أدى إلى أن تتدخل المذيعة وتحرجه بأدب شديد.
 الفريق أحمد شفيق آخر رئيس وزراء مصر الأسبق عندما قال لقناة "بي بي سي" أنه يقترح تحويل ميدان التحرير لـ"هايد بارك" حتى يتجمع فيه متظاهرو التحرير ويتم توزيع الغذاء و"البونبون" عليهم، وتسبب ذلك في ثورة غضب عليه وإثارة الرأي العام ضده، وهو ما دفعه لتقديم استقالته في 4 مارس 2011 للمجلس العسكري الذي كان يدير البلاد.
بل أن عبد الواحد النبوي وزير الثقافة الأسبق سخر من 
من مظهر عزة عبدالمنعم أمينة متحف الإسكندرية ، أمام العاملين، عندما رد على مشكلة طرحتها عليه حينما قالت له "أنا عندي مشكلة إجرائية خاصة بحصولي على شهادة الماجستير بكلية الفنون الجميلة"، فقال لها "وأنا عندي مشكلة مع الناس التخينة" في إشارة لبدانتها، وأضاف في حديثه لمديرتها بالمتحف: "البنت دي تخينة، ولازم تطلعيها وتنزليها السلم كل يوم 20 مرة عشان تخس".
غضبت الموظفة من كلمات الوزير وساندها النشطاء والمغردون الذين طالبوا بإقالة الوزير، ولم ينته الأمر إلا باعتذار رئيس الوزراء إبراهيم محلب نفسه للموظفة وتسوية الأزمة.
أيضا  المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الأسبق كان قد  تعرض لزلة لسان أثناء مشاركته في افتتاح إحدى الكنائس عندما قال : "أتذكر جملة قالها البابا شنودة هي "مصر ليست وطنا نعيش فيه بل وطن نعيش فيه"، وقد أثارت هذه العبارة ضحكات الحاضرين، بالإضافة لسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعى، حيث لم ينقل رئيس الوزراء جملة البابا الحقيقية وهي "مصر وطن يعيش فينا وليس وطنا نعيش فيه.
وأتذكر زلة لسان اللواء عبد الحميد بدوي محافظ المنيا الأسبق عندما وقعت سيول شديدة في صعيد مصر في حقبة تسعينات القرن الماضي  وكان الرئيس الأسبق الراحل محمد حسني  مبارك  يتفقد ماحدث فإذا بالمحافظ يقول يستاهلوا على أهالي عزبة يونس والتي كانت المياه قد جرفت العديد من منازلهم مما شنت الصحف عليه حملة شرسة ومنها مقالة للكاتب الراحل جمال بدوي في إفتتاحبة صحيفة الوفد تحت عنوان يستاهلوا.
وقد تسببت زلة اللسان في كوارث وحروب عديدة ومازالت.
ومن ثم علينا ضرورة التحلي بالحكمة والصبر والتفكير والتفسير قبل أن ننطق بكلمة من أفواهنا، ولاسيما في الزمن الأغبر الذي تشتد فيه عمليات التربص والتنمر بين الناس وبعضها البعض.
يارب أحفظنا من أنفسنا قبل الٱخرين