بورصة «الذهب» تختتم تعاملاتها الأسبوعية.. غداً 

ارشيفية
ارشيفية

تشهد أسواق الذهب العالمية حالة من الترقب والحذر، وسط القفزات السعرية المتتالية لأسعار الذهب، خاصة بعد قرار احتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس بتثبيت سعر الفائدة، ليلحق به اليوم المركزي الأوروبي.

وتختتم بورصة الذهب، تعاملاتها الأسبوعية مساء غداً، الجمعة 15ديسمبر، بعد أن استهلت التعاملات الإثنين الماضي عند مستوى 2004 دولار، وأسبوع حافل بالتغيرات السعرية والمفاجأت في أسعار الذهب.

وقفزت أسعار الذهب العالمية، عقب قرار احتياطي الفيدرالي الأمريكي ، بتثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي،، وصعدت الأوقية ببورصة الذهب بنحو 48 دولار ، متخطية حاجز ال 2000 دولار، لتغلق تعاملات الأمس عند مستوى 2027 دولار، بعد إغلاق سابق عند مستوى 1979 دولار .

وواصلت أسعار الذهب العالمية الصعود خلال تعاملات اليوم، وسجلت الأوقية ببورصة الذهب 2032 دولار، وارتفعت لتلامس  مستوى 2048 دولار .

وتأثرت أسعار الذهب العالمية خلال الأسبوع الجاري بقرار احتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن تثبيت سعر الفائدة، وكذلك قرار البنك المركزي الأوروبي ، والذي مضى في ذات الاتجاه .

وحافظ البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس على أسعار الفائدة عند نفس مستوياتها للاجتماع الثاني على التوالي. وترك صناع السياسة النقدية يالمركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع عند 4% ، كما أبقى سعر الفائدة على عملية إعادة التمويل الرئيسية وسعر الفائدة على القروض عند 4.5% و4.75% على التوالي دون تغيير.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية هذا الأسبوع بالعديد من البيانات الاقتصادية ، وخاصة ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الخدمي الأمريكي بأكثر من المتوقع في نوفمبر، حيث توسع أداء النشاط الخدمي في الولايات المتحدة في نوفمبر للشهر الحادي عشر على التوالي.

كذلك كشفت بيانات التوظيف الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية عن إضافة 199 ألف وظيفة، كما توقفت نسبة البطالة عند 3.7% هبوطًا من 3.9% فيما ارتفع متوسط الأجور السنوي 4%.

وتعد بيانات التوظيف أحد أهم المؤشرات لتراجع التضخم، ما يعزز مساعي الفيدرالي الأمريكي في الاستمرار في سياسته النقدية المتشددة، والوصول بمعدل التضخم إلى 2%.

يذكر أن بورصة الذهب العالمية ، قد اختتمت تعاملات الأسبوع الماضي على تراجع بنحو  68 دولار للأوقية ، حيث أغلقت التداول عند مستوى 2004 دولارات، بعد أن افتتحت التعاملات عند مستوى  2072 دولار .