ذكرى رشق «جورج بوش» بالحذاء .. أبرز الاعتداءات على رؤساء العالم| فيديو

رشق الرئيس الأمريكي جورج بوش بالحذاء
رشق الرئيس الأمريكي جورج بوش بالحذاء

تحل اليوم الذكرى الخامسة عشر، لمحاولة رشق الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش،  من قِبل الصحفي العراقي منتصر الزيدي، في الرابع عشر من ديسمبر عام 2008.

وحدثت الواقعة خلال زيارة الرئيس الأمريكي  جورج بوش العاصمة العراقية بغداد للمرة الأخيرة قبل انتهاء ولايته بغرض الاحتفال بإقرار الاتفاقية الأمنية.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه مساء الأحد ونوري المالكي رئيس الوزراء العراقي، فوجئ الحضور بالصحفي منتظر الزيدي يقذف زوج حذاءه على بوش.

وتعرض الرؤساء والسياسيين حول العالم للعديد من المواقف المحرجة التي وثقتها عدسات المصوريين والتي نستعرضها خلال التقرير التالي.. 

إلقاء البيض على الرئيس الفرنسي

تعرض  الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لموقف محرج للمرة الثانية بإلقاء البيض عيله في بضعة أشهر خلال عام 2021، إلا أنه ليس الرئيس الوحيد في العالم الذي يتعرض لموقف محرج أمام الكاميرات.

يبدو أن النخبة السياسية من الحكام والروؤساء قدرها أن تطالها الاعتراضات بكافة السبل والطرق، المشروع منها و الغير مشروع.

حادث اليوم الذي تعرض له ماكرون، لم يكن الأول من نوعه، ففي عام 2017 استهدف ماكرون ببيضة أصابت رأسه، عندما كان في زيارة لمعرض زراعي.

صفعة لماكرون

 الرئيس الفرنسي تلقي سابقًا صفعة من أحد المحتجين علي وجهه، في يونيو الماضي في مدينة لادروم الفرنسية.

الاعتداء على "بيرلسكوني"

ولا يغفل علي أحد تعرض رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو بيرلسكوني عام 2009 للضرب خلال مشاركته في تجمع لحزب "الحرية" في ساحة "الدومو" بمدينة ميلانو الايطالية.

محاولة الاعتداء على ساركوزي

ويبدو أن فرنسا تتربع علي عرش الاعتداء علي الرؤساء و الزعماء، حيث القت الشرطة الفرنسية القبض على رجل بعد أن أمسك بالرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي وكاد يطرحه أرضا بينما كان يصافح المواطنين في جنوب غرب فرنسا عام 2011.

ساركوزي وانتظار الحماية

وفي عام 2012، اضطر ساركوزي للاختباء في أحد المقاهي حتى تأتي الشرطة لحمايته، بعد أن تعرض لهجوم بالبيض من قبل مئات المتظاهرين في مدينة بايون جنوب غرب فرنسا.

هيلاري كيلنتون.. وواقعة الحذاء

كما لم يسلم الجنس الناعم من التعدي و الضرب، فقد تعرضت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون للضرب بالحذاء في 2014، أثناء مشاركتها بمؤتمر في مدينة "لاس فيجاس".

صفعة لرئيس حكومة إسبانيا

أما في إسبانيا، فلم يسلم رئيس الحكومة الإسبانية السابق ماريانو راخوي من الاعتداء، حيث تلقى صفعة خلال فعالية انتخابية في مدينة بونتفيدرا شمال البلاد عام 2015.

وفي  2015 ، في أوكرانيا، تعرض رئيس الوزراء السابق أرسيني ياتسينيوك للضرب، أثناء إلقاء كلمته في البرلمان حول أداء حكومته .

إلقاء الهاتف المحمول على ترامب

وأخيرًا مع الرئيس الامريك السابق دونالد ترامب، عندما تعرض للرمي بهاتف محمول بعدما صعد إلى المنصة لإلقاء كلمته في مدينة إنديانا بوليس بولاية إنديانا عام 2019.