دفع غرامة ووقف من الغناء.. أزمات مطربي المهرجانات في 2023

صورة موضوعية
صورة موضوعية

واجهوا مطربي المهرجانات و الراب أزمات تسارعت خلال 2023، حيث تشمل العقوبات، والغرامات والإيقاف وحتى منعهم من مزاولة فن الغناء، وازدهار اهتمام وسائل التواصل الاجتماعي يعزز وضعهم في الضوء، ويجعل قضاياهم تحت المراقبة، خاصة مع جهود نقابة المهن الموسيقية لوضع قرارات وقوانين تلبي احتياجات المطربين وتحد من تلك الأزمات. 

 

 

حمو بيكا وعمر كمال 

 

 

تسبب مؤدي المهرجانات حمو بيكا وعمر كمال في جدل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي بسبب تحريفهم لأغنيتهم الشهيرة "أنتِ معلمة"، حيث قاموا بتغيير كلماتها لتصبح أغنية "أنتِ معفنة"، ما أثار استياء الجمهور، بالإضافة إلى أدائهما لها في إحدى الحفلات.

 

بعد نشر الأغنية المحرفة، قرر نقيب المهن الموسيقية مصطفى كامل إيقاف الفنان عمر كمال ومؤدي المهرجانات حمو بيكا عن العمل لمدة أسبوع اعتبارًا من 3 سبتمبر الماضي. وتم تغريم كل منهما 50 ألف جنيه، نظرًا لأن كلمات الأغنية تمثل إهانة للمرأة وتشكل إساءة كبيرة.

 

 

رضا البحراوي و محمود الليثي 

 

 

قررت النقابة فتح تحقيق مع المطربين رضا البحراوي ومحمود الليثي بسبب استخدامهما عبارات وأمثال وشعارات متدنية خلال أدائهم الفني، التي تسيء للفن وللقيم المجتمعية. انتهت التحقيقات بإدانة الفنانين وفرض عقوبات عليهما، ومن المتوقع عرض العقوبات على النقيب العام ومجلس الإدارة.

 

 

أزمة كزبرة 

 

قرر نقيب الموسيقيين، مصطفى كامل، إيقاف مطرب المهرجانات كزبرة عن الغناء، بعد تحويله للتحقيق بسبب كليب أغنيته الجديدة "علي الطلاق كله بيكدب".

 

وأزضح نقيب الموسيقيين أن الفيديو يحتوي على لفظ خادش في أغنية "علي الطلاق"، وأشار إلى أن الفيديو كليب يضمن صورا للدكتور أحمد زويل، مما يُعتبر إساءة وإهانة لرموزنا العلمية المحترمة على مستوى العالم.

 

وقدم كزبرة اعتذاراً رسمياً عن تصرفاته خلال التحقيقات مع النقابة، ويُعلن عن قراره بحذف صورة العالم أحمد زويل من الفيديو الذي أثار الجدل.

 

أزمة سارة زكريا 

 

وتصدر المطربة اللبنانية سارة زكريا مواقع السوشيال ميديا، بعد إحياء حفل غنائي في الساحل الشمالي برفقة مطرب المهرجانات حسن شاكوش، حيث شهد الحفل استخدام العديد من الألفاظ الخادشة وتعرض الجمهور للإهانة.

 

 

 وكان أعلن نقيب الموسيقيين، مصطفى كامل، حظر المطربة اللبنانية سارة زكريا عن الغناء في مصر، وأوضح أن هناك فيديو متداول يظهر الفنانة وهي تستخدم لغة وألفاظ غير مقبولة، مشيرًا إلى أنها تم استدعاؤها مع نية الاعتذار، ولكن تم رفض الاعتذار، وتم حظرها نهائيًا من الغناء في مصر.

 

أزمة مسلم 

 

أصدرت نقابة المهن الموسيقية قرارًا بإيقاف مطرب المهرجانات "مسلم" عن العمل وتغريمه، نظرًا لعدم حضوره للتحقيق في مقر النقابة.

 

وأكد الدكتور محمد عبد الله، المتحدث الرسمي باسم نقابة المهن الموسيقية، أن المطرب "مسلم" والمنتج سلطان الشن تم استدعاؤهما للتحقيق بسبب الخلاف القائم بينهما. حضر المنتج إلى التحقيق وقدم المستندات التي تؤكد على أن المطرب يقيم حفلات دون الرجوع إليه. وفي تصريحات إعلامية، أشار المتحدث إلى أن مسلم لم يحضر للتحقيق، مما دفع نقابة الموسيقيين إلى إيقافه عن العمل حتى يمثل أمام التحقيق.