«رخام ولا جرانيت».. أيهما أفضل للمطابخ؟ 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

«رخام أم جرانيت».. سؤال يطرح نفسه في أذهان كل رجل وامرأة عند تجهيز مطبخ المنزل لأنه يعتبر من أساسيات المطابخ ولايمكن الاستغناء عن هذه القطعة في المنزل لهذا فا الاختيار المناسب يترتب على عدة عوامل ويتم المقارنة بينهم والاستقرار على الأنسب بينهم على حسب كل مطبخ. 

ولكي لا تظل في هذه الحيرة بين " الرخام والجرانيت" في المطابخ وأيهما أفضل فهذا يوضحه المهندس المعماري "هاشم عطية" والذي يعمل في مجال الرخام بشكل خاص، أن الجرانيت هو الأفضل للمطابخ على الإطلاق. 

وأضاف "هاشم" في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم أن الفرق بين الجرانيت والرخام كبير، حيث أن الجرانيت له خصائص تحمل كبيرة فهو اقوى من الرخام ويتحمل أكثر منه لهذا يفضل أن يتم تركيب الجرانيت في المطابخ بشكل عام. 

وأفاد المهندس المعماري أن أنواع الجرانيت تنقسم بين المصري والمستورد، ونظرا لزيادة الاسعار فا الاتجاه العام الآن للجرانيت المصري، حيث وكان هناك نوع شائع وهو الاسود جالاكسي ويتماشى مع أغلب ألوان المطابخ، بالإضافة إلى الجرانيت البرازيلي ولكنه غير شائع لارتفاع سعره. 

 

وأوضح أن انواع الجرانيت المصري هي "فيردي الاخضر والاصفر والرمادي" والجندولا، والاسود أسوان وهو من الأنواع الجيدة للغاية، مؤكدا على أنه لا يفضل في المطابخ استخدام الجرانيت الفاتح لعدم تحمله استهلاك السيدات المصرية. 

 

 

وأخيرا قال "هاشم" أن الرخام مرفوض تماما للمطابخ لأنه لا يتحمل استهلاك المطابخ المصرية، بالإضافة إلى أن الجرانيت لا يمتص الماء ومضاد للبقع. 

 

 

 

وكان استعمال الرخام قد عرف خلال العصور القديمة التي عرفت المبانى والقصور الفاخرة المزينة بمشغولات وتماثيل من الرخام، وقد سجل التاريخ أن الرخام كان يستعمل في إستعمالات كثيرة في جميع العصور التي عرفت المدنية وكان الرخام وسيلة الفنانين في التعبير سواء في فن المعمار أوالنحت ومبانى اليونان القديمة وتماثيل روما. 

 

وقد عرف الفراعنة الرخام في مصر منذ أكثر من 5 ألاف سنة فقد أستخدم في تكسية الأهرامات وفي بناء المعابد وقصور الملوك وتماثيلهم والمسلات وأعمدة المعابد.

 

أما عن الجرانيت فهو ويعتبر ذا أهمية اقتصادية كبيرة ويستخدم أيضا في المنازل كالسلالم والمطابخ ومن أنواعه المعروف بمنطقة الخليج العربي البيلنكو والنيو بنك واسويت سلمون والدارك ونجران براون هو موجود فقط بمنطقة نجران جنوب السعودية وهنالك لايت جولد وغيرها من الأنواع تنتشر صناعته في الخليج وخاصه المملكة العربية السعودية لما تمتلكه من طبيعه متفرده.