أبرزها | تحسين المناعة.. فوائد مذهلة للبنجر للسيدات 

البنجر - أرشيفبة
البنجر - أرشيفبة

يعتبر البنجرمن الخضروات التي تحتوي على فوائد مذهلة للصحة العامة للجسم، لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لتساعد على تحسين المناعة في هذا الوقت الذي ينتشر به الأمراض الفيروسية التنفسية.

كما أن له فوائد هائلة خاصة للسيدات والذي أوضحه موقع "Very well health" أن  البنجر من الأطعمة المفيد تناولها عند الإصابة بالدورة الشهرية، لأن يساهم في تخفيف التقلصات الناجمة عنها، بخلاف قدرته على زيادة وصول الدم المحمل بالاكسجين للرحم، مما يسفر عن تخفيف الألم.

اقرأ أيضًا| لست البيت .. أسهل طريقة لعمل مخلل البنجر «زي الجاهز»

ولا تقتصر فوائد البنجر على تخفيف ألم الدورة الشهرية فقط عند النساء، بل له العديد من الفوائد، التي من أبرزها:

١ - يساعد على انخفاض ضغط الدم لأنه غني بأكسيد النيتريك الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية التي حينها يحدث خفض في ضغط الدم.

٢ - يحارب الالتهابات، لأنه غني بمضادات الالتهابات، ويحتوي على أصباغ البيتالينو، التي تمت دراستها لقدرتها على المساعدة في تقليل الالتهاب.

٣ - يحسن صحة الجهاز الهضمي، وهذا لأنه غني بالألياف الغذائية، التي تعمل على تحريك المعدة، وتحسن حالتها الصحية.
٤ - يدعم صحة الدماغ، وهذا بفضل النترات الموجودة في البنجر، حيث تعمل هذه النترات على توسيع واسترخاء الأوعية الدموية لخفض ضغط الدم، كما أنها تساعد على زيادة الدورة الدموية ونقل الأكسجين إلى الدماغ.

ووجدت بعض الأبحاث أن عصير البنجر يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الفص الجبهي، وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن الذاكرة العاملة واتخاذ القرار.

٥ - يعزز جهاز المناعة، لأنه مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الصحة الخلوية والمركبات المضادة للالتهابات التي تفيد صحتك المناعية.

٦ - يمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية، فهو يساعد على زيادة تدفق الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية واسترخائها، وهذا يساعد على خفض ضغط الدم، وتشير الأبحاث إلى أن أكسيد النيتريك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

٧ - يزيد من القدرة على التحمل، فهو مفيد للرياضيين، ويحسن من أدائهم، وقدرتهم على التحمل، وذلك لتأثير النترات الغذائية وتحولها إلى أكسيد النيتريك في الجسم، وهذا فضلًا لأنه يساعد على استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية، مما يزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى القلب والدماغ والأعضاء والأنسجة الأخرى.