بمشاركة 10 عروض مسرحية تنطلق الدورة الأولى لمهرجان الرياض المسرحي.. اليوم

مهرجان الرياض المسرحي
مهرجان الرياض المسرحي

تنطلق اليوم، ١٣ ديسمبر، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الرياض للمسرح، برئاسة عبد الإله السناني، وتنظمه هيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية.

وكان قد أعلن الفنان عبد الإله السناني رئيس مهرجان الرياض المسرحي، في نسخته الأولى 2023، عن مشاركة 10 عروض مسرحية في النسخة الأولى التي تقام في الفترة من 13 إلى 24 ديسمبر المقبل، وتم اختيارها من بين 20 عرضا تنافست خلال تصفيات المرحلة الأولى المؤهلة للمهرجان. 

‏وأوضح السناني، أن العروض المسرحية المتأهلة للمرحلة النهائية التي تشارك في الدورة الأولى لمهرجان الرياض، كان قد تم اختيارها من قبل لجنة المشاهدة والاختيار برئاسة د.سامي الجمعان، وعضوية كل من: د.ملحه عبدالله، د.عبدالله العابر، أحمد السروي، وصبحي يوسف.

إقرأ أيضا: الشاعرة المصرية أمينة عبد الله تترأس ندوة في ملتقى أدب المقاومة بالجزائر

والـ10 عروض مسرحية، هي: «بحر» لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، و«الحِجر» لفرقة نادي القفزة الأولى، و«طليعة هجر» لفرقة كلوز ميديا، و«صفعة» لفرقة كالوس، و«ذاكرة الشيطان» لفرقة رؤية، و«ضوء» لمسرح الطائف، و«بائع الجرائد» لفرقة فن بوكس، و«ذاكرة صفراء» لفرقة نورس، و«دوار مغلق» لنادي مسمى المسرحي، و«الظل الأخير» لفرقة الوطن المسرحية.

وتتنافس العروض المشاركة في المهرجان، على 11 جائزة، هي: جائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل نص مسرحي، وجائزة أفضل إخراج مسرحي، وجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، وجائزة أفضل إضاءة مسرحية، وجائزة أفضل سينوغرافيا، إضافةً إلى جائزة أفضل مكياج مسرحي، وجائزة أفضل أزياء مسرحية، وجائزة أفضل موسيقى مسرحية، وجائزة أفضل ديكور مسرحي.

ويُخصص المهرجانُ، فعالياتٍ ثقافية عن حياة الراحل والكاتب المسرحي السعودي الراحل محمد العثيم، لاسهاماته الرائدة، منها عروض مسرحية برؤيته الإخراجية، وإقامة معرض فني خاص بمسيرته الفنية، فيما يصاحب ذلك ندوات، وقراءات نقدية، وورشة عمل عن فنون المسرح وتطوير مهارات المسرحيين وصقلها، وعروض مسرحية عالمية.