بطلب من مصر وموريتانيا.. بدء جلسة تصويت أممي على وقف النار بغزة

السفير أسامة عبد الخالق ممثل مصر في الأمم المتحدة 
السفير أسامة عبد الخالق ممثل مصر في الأمم المتحدة 

بدأت مساء اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر، جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت على مشروع قرار لوقف فوري إنساني لإطلاق النار في قطاع غزة، بناء على دعوة السفير أسامة عبد الخالق ممثل مصر في الأمم المتحدة و السفير سيدي ولد محمد لغظف ممثل موريتانيا، "بصفتهما رئيسي المجموعة العربية، ومجموعة منظمة التعاون الإسلامي " استنادًا إلى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 377 "متحدون من أجل السلام".

وتأتي الجلسة بعد استخدام الولايات المتحدة الجمعة حق الفيتو ضد مشروع قرار لمجلس الأمن يدعو إلى "وقف إنساني فوري لإطلاق النار" في غزة رغم ضغوط الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الذي يخشى "انهيارا كاملا للنظام العام" في قطاع غزة.

ودعا مندوبا مصر وموريتانيا إلى استئناف الاجتماعات استنادًا إلى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 377 «متحدون من أجل السلام»، الذي ينص على أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، يمكن أن تجتمع لتقديم توصيات عندما يفشل مجلس الأمن «في القيام بمسؤوليته الأساسية في التصرف على النحو المطلوب للحفاظ على السلام والأمن الدوليين».

ويتناول مشروع النص الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس الأحد، وستصوت عليه الجمعية العامة خلال اجتماعها، إلى حد كبير مشروع القرار الذي رفضه مجلس الأمن الجمعة بسبب الفيتو الأمريكي.

ويعرب النص عن القلق بشأن "الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة" و"يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية". كذلك، يدعو إلى حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية والإفراج "الفوري وغير المشروط" عن جميع الرهائن.