فرنسا وبلجيكا تطوران مركبة مُدرعة تُعزز قدرات الاستطلاع والقيادة

مركبات VBAE
مركبات VBAE

أعلنت منظمة التعاون المشترك للتعاون التسليحي (OCCAR) عن بدء المرحلة الأولى من تصميم مركبة دعم الاشتباك المدرعة (VBAE) الجديدة لفرنسا وبلجيكا.

وهذه المركبة التي تعمل بنظام 4×4، تم تصنيفها كـ "مركبة مدرعة خفيفة حديثة ومبتكرة" متكاملة بالكامل مع أنظمة المعلومات القتالية للدولتين، لتوفير "قيمة مضافة عالية" في حروب البر.

وستحل مركبات VBAE في نهاية المطاف محل مركبات فرنسا المدرعة الخفيفة القديمة والتي ظلت في الخدمة منذ التسعينيات. كما ستعزز المركبات الجديدة لدى بلجيكا قدراتها الاستطلاعية والقيادة والسيطرة.

دعم التعاون الصناعي

وصرحت OCCAR أن مرحلة ما قبل التصميم لبرنامج VBAE ستحظى بميزانية قدرها 15 مليون يورو (16 مليون دولار).

وسيقود شركة Arquus وNexter، المطورتان لحلول التنقل، العمل في هذه المرحلة لمدة عامين. وسيتركز العمل على هيكل المركبة والمتطلبات التشغيلية لباقي البرنامج.

وستسند Nexter خلال هذه المرحلة أنشطة ذات صلة إلى شركة John Cockerill Defense البلجيكية للهندسة الميكانيكية.

اقرأ أيضا.. المدرعة فهد 300.. فخر «العربية للتصنيع»

"مركبة VBAE متعددة الاستخدامات والوظائف"

أدلى متحدث باسم شركة Arquus بتصريح: "ستكون VBAE نظامًا متعدد الاستخدامات مناسبًا لتنفيذ العديد من أنواع المهام."

وأضاف: "سيتم التركيز بشكل كبير على الأداء الأساسي في مجالات التنقل والتمويه والحماية والقدرة النارية. وستجمع المركبة بين الحجم الصغير وسعة الحمولة المُحسَّنة."

وأشار أيضًا: "تعكس هذه الشراكة، التي بدأت منذ مرحلة ما قبل التصميم، رغبة قوية في التعاون الصناعي الفرنسي-البلجيكي بشأن برنامج تسليحي رئيسي."

مشروع FAMOUS

أكدت OCCAR أن برنامج VBAE يتماشى مع صندوق الدفاع الأوروبي ومشروع FAMOUS التابع للمفوضية الأوروبية، والذي يهدف إلى تطوير أنظمة مدرعة عالية الحركة والمرونة للمستقبل.

ويسعى المشروع إلى إنتاج حلول مبتكرة مطلوبة لمركبات مدرعة تابعة للاتحاد الأوروبي في المستقبل. وتعد شركات Arquus وNexter وJohn Cockerill Defense شركاء رئيسيين في مشروع FAMOUS.