رئيس الوزراء يلتقى مسئولى الفرع الطبى بـ «تكساس سيستم» الأمريكية

مدبولى: نُقدر التعاون بين جامعتى تكساس سيستم و«باديا» المصرية

د. مدبولى خلال اجتماعه مع مسئولى الفرع الطبى بـ «تكساس سيستم» الأمريكية
د. مدبولى خلال اجتماعه مع مسئولى الفرع الطبى بـ «تكساس سيستم» الأمريكية

استقبل د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مسئولى الفرع الطبى بجامعة «تكساس سيستم» الأمريكية؛ لبحث سبل التعاون المشترك فى مجال البحث العلمى بقطاع الرعاية الصحية مع الجانب المصرى مُمثلًا فى جامعة «باديا» الخاصة وذلك تحت إشراف وزارة التعليم العالى والبحث العلمي. 

حضر الاجتماع : د. محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، والدكتور يوكن ريزر، رئيس الفرع الطبى بجامعة تكساس سيستم الأمريكية، والدكتور حسام الملاح، رئيس جامعة «باديا»، والدكتور جولشان شارما، نائب الرئيس الأول للفرع الطبى بجامعة تكساس، والدكتور محمد على صالح، نائب رئيس جامعة «باديا»، والمهندس محمد الرشيدي، رئيس مجلس أمناء جامعة «باديا».

فى مستهل الاجتماع، رحّب الدكتور مصطفى مدبولى بالحضور من جامعتى تكساس سيستم وباديا، معربًا عن تقديره للتعاون القائم بينهما فى مجال البحث العلمى خاصة أنه يأتى مع واحدة من أعرق الجامعات المعروفة عالميًا، وهو ما يتماشى مع سياساتنا فى دعم البحث العلمى على صعيد الجودة والكم. 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة المصرية لديها اقتناع تام بأن القطاع الخاص سيقوم بدور رئيسى فى هذا الشأن، منوهاً بالتوسع فى إنشاء المزيد من الجامعات والمراكز البحثية، وتطلع مصر إلى بناء المزيد من الجامعات لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الطلاب التى تلتحق بالجامعات المصرية سنويًا.

وفيما يتعلق بالتعاون من أجل تطوير المجال البحثى فى قطاع الرعاية الصحية، أكد رئيس الوزراء أن مصر لديها كفاءات كبيرة فى المجال الطبي، ويوجد العديد منهم فى العديد من الدول فى مختلف أنحاء العالم معروفين بكفاءتهم، ونحن فخورون للغاية بهم. 

وأشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلى أن التعاون بين جامعة «باديا « والجامعة الأمريكية هو تعاون مهم للغاية فى تخصص الرعاية الصحية، مؤكدًا أن هذا التعاون يأتى ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العالى والبحث العلمي. 

وبدوره، تقدم الدكتور حسام الملاح، «رئيس جامعة باديا»، بالشكر لرئيس الوزراء لحرصه على استقبال مسئولى الفرع الطبى لجامعة «تكساس سيستم» الأمريكية، مشيرًا إلى أن توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بالاهتمام بملف التعليم العالى والبحث العلمى تُعد بمثابة قصة نجاح نلمسها عند التعامل مع وزارة التعليم العالى التى تُولى أهمية كبيرة للنهوض بالبحث العلمى فى مختلف المجالات، وهذا واضح للغاية من خلال قنوات التواصل المتاح باستمرار مع الوزارة. 

ووصف الدكتور يوكن ريزر، رئيس الفرع الطبى بجامعة تكساس سيستم الأمريكية، هذا اليوم بأنه يوم مهم للغاية لتفعيل الشراكة مع جامعة «باديا»، مؤكدًا أنه سعيد بوجوده فى مصر واصفًا إياها بأنها بلد رائع. 

واستعرض «ريزر» خلال الاجتماع القدرات التى يتمتع بها الفرع الطبى لجامعة تكساس سيستم الأمريكية وفرص التعاون مع الجانب المصرى فى المجال البحثي؛ خاصة أبحاث الدواء لمكافحة الأمراض المستعصية.

إقرأ أيضاً|وزيرة الهجرة: تدريب الكوادر المختلفة وتأهيلها للعمل بالخارج

وفى ختام الاجتماع، دعا رئيس الوزراء إلى الإسراع فى تنفيذ المركز البحثى بين جامعة باديا وجامعة تكساس سيستم فى أسرع وقت، مؤكدا دعمه الكامل لتسريع الإجراءات الخاصة بإنشاء هذا المركز.