تقرير: الكوارث المناخية والضغوط التنظيمية تدفع نحو الاستدامة في الأعمال

 الكوارث المناخية
الكوارث المناخية

شهد العام الماضي تضاعف عدد المديرين التنفيذيين، الذين يؤمنون بضرورة دمج الاستدامة في مختلف الصناعات، ثلاثة أضعاف مقارنة بالعام الماضي، وذلك بالتزامن مع الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة ومع تزايد الكوارث المناخية، التي يشهدها العالم.

وفي هذا الصدد ووفقا لتقرير نشره معهد كابجيميني للأبحاث في فرنسا، بعنوان "عالم متوازن 2023"  بالتزامن مع بدء مناقشات قمة المناخ COP28، فقد تبين مايلي..

الكوارث المناخية والضغوط التنظيمية لدفع الاستدامة في الأعمال.

وجد التقرير، في عامه الثاني، أن 63٪ من المديرين التنفيذيين وافقوا على ضرورة تبني أجندة الاستدامة في الأعمال، إذ تضاعفت هذه النسبة ثلاث مرات مقارنة بصيف عام 2022، عندما وافق 21٪ منهم فقط. بالإضافة إلى ذلك، انخفضت نسبة المديرين التنفيذيين الذين يعتقدون أن تكلفة مبادرات الاستدامة تفوق فوائدها، حيث انخفضت من نسبة 53٪ إلى 24٪، وكذلك نسبة أولئك الذين يعتبرون مبادرات الاستدامة بشكل عام تشكل عبئًا ماليًا (من 53٪ إلى 22٪).

ومن المؤكد أن الزيادة الملحوظة في عدد الظواهر الجوية شديدة الخطورة بجميع قارات العالم، وكذا ارتفاع التكلفة المرتبطة بتبعات هذه الظواهر ساهما بشكل كبير في تغيير المنظور القديم عن الاستدامة.

بالإضافة إلى ذلك، كشف التقرير أن الضغط التنظيمي وعائد الاستثمار المتوقع كانا من أهم العوامل المحفزة لاعتماد استراتيجيات ومبادرات الاستدامة البيئية والاجتماعية. إذ يأمل (74٪) من المديرين التنفيذيين في زيادة الإيرادات المستقبلية (مقارنة بـ 52٪ في عام 2022)، كما أشار 64٪ إلى امتثالهم للوائح الحالية (مقارنة بـ 51٪ في عام 2022).

اقرأ أيضًا|  كوب 28: إطلاق حملة «النفايات إلى صفر انبعاثات»

هذا وركزت الشركات والمؤسسات على العناصر الرئيسية في عام 2023، لكن المجالات الحيوية مثل الاستثمار أو إعداد التقارير لا تزال محدودة، وقد حققت المؤسسات تقدمًا كبيرًا في تحديد خرائط طريق الاستدامة الخاصة بها منذ العام الماضي، حيث صرح 61٪ من المديرين التنفيذيين أن شركاتهم الآن لديها قائمة أولويات محددة لمبادرات الاستدامة التي يجب تنفيذها في السنوات الثلاث المقبلة (وذلك ارتفاعًا من 49٪ بالعام الماضي)، كما شارك 57٪ أن مؤسساتهم بصدد إعادة تصميم نموذج أعمالهم ليكون أكثر استدامة، ارتفاعًا من 37٪.

وعلى الرغم من هذا التحول الإيجابي، من المتوقع أن يكون هناك تأثير محدود دون زيادة الاستثمار في الحد من آثار تغير المناخ والتكيف معها. ففي عام 2023، زاد متوسط الاستثمار السنوي في مبادرات وممارسات الاستدامة البيئية، من حصة من الإيرادات السنوية للشركات عبر الصناعات، بنسبة 0.01 نقطة مئوية فقط مقارنة بالعام الماضي.

على الصعيد الآخر، لا تزال المنظمات مقصرة من حيث الإبلاغ، لا سيما فيما يتعلق بقياس وجمع انبعاثات النطاق 3. إذ ثبتت حصة المديرين التنفيذيين المصرحين بأن شركاتهم لديها القدرة على قياس وجمع بيانات انبعاثات النطاق 1 و 2 على اساس سنوي. في حين أنه فيما يخص انبعاثات النطاق 3، فيكشف التقرير أن حصتهم انخفضت من 60٪ في عام 2022 إلى 51٪ في عام 2023. وبالإضافة إلى ذلك، شهد العمل على تصميم المنتجات المستدامة حركة قد تكون معدومة، كما بدا المزيد من المديرين التنفيذيين في استخدام أطرافًا ثالثة لتدقيق بيانات الاستدامة (54٪، بزيادة 4 نقاط منذ العام الماضي)، ولكن من المفارقات أن عددًا أقل يفعلون الشيء ذاته للكشف عن التقدم المحرز وقياسه.

الاستدامة الاجتماعية ترتقي بين أولويات الشركات:

هذا ويصرح أكثر من نصف المديرين التنفيذيين (56٪) أن مؤسساتهم تركز بشكل متزايد على البعد الاجتماعي للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، مع كون موظفي المؤسسات على رأس المستفيدين. ومع ذلك، كشف البحث أن المؤسسات بإمكانها تقديم المزيد لدعم العمال في سلسلة التوريد، حيث قال ما يقرب من ثلثي المديرين التنفيذيين (64٪) إنه عند اختيار الموردين، تضع منظمتهم في عين الاعتبار تصنيفات الـ ESG والتعهدات البيئية التي يتخذونها الموردين،  لكن 38٪ فحسب قالوا إنهم يعملون فقط مع الموردين الذين يدفعون أجرًا يضمن حياة كريمة لموظفيهم.

فجوة في إدراك ظاهرة الغسل الأخضر (Greenwashing):

ووجد التقرير فجوة في الإدراك بين المديرين التنفيذيين والمستهلكين عندما يتعلق الأمر بالغسل الأخضر، وهي تضليل المستهلكين حول الممارسات البيئية للشركة أو الفوائد البيئية لمنتج أو خدمة ما، حيث قال 17٪ فقط من المديرين التنفيذيين إنهم يعتقدون أن المستهلكين قلقون من خطر الغسل الأخضر، في حين يعتقد 33٪ من المستهلكين على مستوى العالم أن المنظمات والعلامات التجارية تستغل الغسل الأخضر لترويج مبادرات الاستدامة الخاصة بهم.

المستهلكون في الهند (45٪) وكندا (43٪) هم الأكثر تشككًا في ادعاءات الاستدامة، في حين أن المملكة المتحدة الأقل بنسبة (16٪). علاوة على ذلك فإن الجيل زد أكثر تشككا في هذه الادعاءات بنسبة (50٪) مقارنة بجيل الطفرة السكانية (Boomers) عند (18٪). في نهاية المطاف، 49٪ من المستهلكين لا يثقون أبدًا أو نادرًا ما يثقوا في ادعاء بيئي حول منتج أو عملية شراء يفكرون فيها، مع ارتفاع الشكوك وصل إلى 65٪ بين مستهلكي الجيل زد Gen Z.

ومن المتوقع أن يكون الذكاء الاصطناعي التوليدي محور تركيز أساسي في استراتيجيات الاستدامة:

وبهذا الصدد قال سيريل جارسيا، رئيس خدمات الاستدامة والمسؤولية المجتمعية العالمية، وعضو المجلس الإدارة التنفيذي بمجموعة كابجيميني: "صدر صيف وخريف عام 2023 الكثير من القلق بسبب ارتفاع درجات الحرارة عبر القارات إلى أرقام غير مسبوقة، كما تسببت الكوارث الطبيعية في أضرار هائلة."

 وأضاف جارسيا أنه أصبح من المستحيل تجاهل عواقب تغير المناخ، وكذلك التكلفة المستقبلية لعدم اتخاذ أي إجراء بهذا الشأن، كما أشار أنه يجب على الشركات بالأشهر القادمة تكثيف الاستثمارات في تدابير الاستدامة المستقبلية، وتحويل نماذج أعمالهم من خلال بناء منتجات وخدمات مستدامة؛ مؤكدًا إنه هذا شيء ضروري للغاية ولا يمكنه الانتظار بالنسبة للمؤسسات، حيثما ستكون المؤسسات التي تبدأ مبكرًا في ضخ الاستثمارات ووضع الاستدامة في قلب استراتيجيتهم الوحيدين القادرين على حصاد الفوائد".