خاص| سفير فلسطين ببيلاروسيا: حرب غزة أعادت قضيتنا للواجهة..والحل السياسي أصبح ملحًا

سفير فلسطين ببيلاروسيا
سفير فلسطين ببيلاروسيا

- السفير أحمد المذبوح: متأكد أن نتيجة هذه الحرب ستؤدي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة
- إجرام جيش الاحتلال في غزة طغى على ما فعله هتلر بأسلافهم إبان الحرب العالمية الثانية
- هناك دعم رسمي وشعبي في بيلاروسيا لحقوق الشعب الفلسطيني


أكد أحمد المذبوح، سفير فلسطين في بيلاروسيا، أن الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة أعادت القضية الفلسطينية إلى الواجهة السياسية الدولية مرة أخرى، جازمًا بأن نتيجة هذه الحرب ستؤدي في النهاية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وقال المذبوح، خلال تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن "الحل السياسي أصبح أمرًا ملحًا، وهذا ما يتحدث عنه عددٌ من الزعماء المؤثرين في العام، وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو جوتيريش)".

وأردف قائلًا: "لقد أعادت هذه الحرب وبالأخص الدماء الطاهرة التي سالت في قطاع غزة، القضية الفلسطينية إلى الواجهة السياسية الدولية، فنحن نرى كيف طغت القضية الفلسطينية على كل الأخبار الدولية مثل الحرب في أوكرانيا والتطبيع العربي أو اتفاقيات إبراهيم المزعومة وأزمة الطاقة الدولية. لقد أعاد أطفال قطاع غزة وصمود شعبنا وتمسكه بأرض القضية الفلسطينية إلى واجهة الأحداث الدولية، وتم تعرية وفضح زيف الرواية الإسرائيلية أمام شعوب العالم التي انتفضت لمساندة شعبنا في مقاومته لهذا العدو الجبان الذي طغت نذالته وحقده على ما فعله أدلف هتلر بأسلافهم إبان الحرب العالمية الثانية".

وتابع قائلًا: "أنا متأكد أن نتيجة هذه الحرب ستؤدي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة"، مضيفًا: "ولهذا لا بد من عقد مؤتمر دولي كامل الصلاحيات، وعلى أساس القانون والقرارات الدولية للتوصل إلى حل متوازن للقضية الفلسطينية، ونقصد هنا، إقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة على الأراضي التي تم احتلالها بعدوان الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان عودة اللاجئين إلى ديارهم التي شردوا منها وفق القرار 194". 

وأكد المذبوح أن هذه الحرب ستغير مجرى التاريخ وستشكل بداية طريق التحرير ودحر المشروع الصهيوني الاستعماري الإحلالي.

وحول موقف جمهورية بيلاروسيا (روسيا البيضاء)، التي يمثل دولة فلسطين بها، قال المذبوح: "بالنسبة إلى جمهورية بيلاروسيا، فإن الموقف الرسمي والشعبي هو داعم للحقوق الفلسطينية وتصريحات رئيس الجمهورية ووزير الخارجية ورئيسة البرلمان أعلنوا موقفًا يقول إن التصعيد الأخير لم يأتِ من فراغ فإن الشعب الفلسطيني يعاني منذ أكثر من 76 عامًا، ويجب إعطاء الفلسطينيين فرصة لتحقيق حق تقرير المصير وإقامة دولتهم المستقلة".

واستطرد قائلًا: "وعلى صعيد آخر تتلقى السفارة كل يوم رسائل دعم وتعاطف مع قضية شعبنا، كما أن القنوات الإخبارية البيلاروسية تبث حقيقة ما يجري في قطاع غزة دون تزوير كما تفعل القنوات الغربية الكبرى".

وأشار سفير فلسطين في مينسك إلى أنه في الأسبوع الماضي أعلنت جمهورية بيلاروسيا عن رغبتها في استقبال عشرين طفلًا فلسطينيًا الصيف المقبل في المراكز الصحة والثقافة الخاصة بالأطفال في بيلاروسيا.