الرئيس الفنزويلي: أمريكا ستلقي زيلينسكي في القمامة بعد انتهاء صلاحيته

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

صرح الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أن "الولايات المتحدة تستخدم فلاديمير زيلينسكي وسترميه في سلة المهملات باعتباره دمية غير ضرورية".

وقال مادورو خلال مقابلة في برنامج "مع مادورو+": "هذه ليست المرة الأولى التي تنصّب فيها الإمبريالية دمية وتستخدمها وتلقيها في سلة المهملات. كان لدينا مهرج مثل زيلينسكي - جوايدو... أمسكت به الإمبريالية وألقته في سلة المهملات في ميامي".

وتابع: "والآن يعيش مثل القمامة في ميامي، ولكن مع الملايين (في جيبه)".

اقرأ أيضا: قرب نفاد التمويل الأمريكي لأوكرانيا .. زيلينسكي يلقي كلمة في واشنطن

وأضاف مادورو:"سيكون هناك المزيد من الأمثلة، مثل جوايدو، الذي سيتم استخدامه للاستفزازات والأكاذيب لتقسيم الناس، وملئهم بالكراهية، وإثارة الحرب. الإمبريالية مثل الشيطان، تخدمه ثم يبصقك".

وقال: "يبدو أن زيلينسكي سيكون له المصير ذاته، بمجرد أن تفشل، يطردونك، يركلونك، ويتخلون عنك. هذا هو مصير أولئك الذين يبيعون أرواحهم للشيطان".

وفي فنزويلا، بدأت الاحتجاجات الحاشدة ضد الرئيس نيكولاس مادورو في أوائل عام 2019 بعد وقت قصير من أدائه اليمين الدستورية. وأعلن خوان جوايدو، رئيس الجمعية الوطنية التي تسيطر عليها المعارضة، نفسه رئيسا مؤقتا للدولة بشكل غير قانونيٍ.

وأعلن عدد من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، اعترافها بجوايدو. بدوره، وصف مادورو رئيس البرلمان بأنه دمية أمريكية. ودعمت روسيا والصين وتركيا وعدد من الدول الأخرى مادورو كرئيس شرعي.

وفي نهاية ديسمبر 2022، صوتت المعارضة الفنزويلية لصالح إزالة "الحكومة المؤقتة" لجوايدو، وقال زعماء المعارضة إن استقالة الحكومة المؤقتة تأخرت بسبب ضعف هيكلها وعدم قيامها بمهامها. وبعد أيام قليلة، استقال جوايدو من منصب رئيس الجمعية الوطنية (برلمان المعارضة).