هل يحق لمن صرف مقررات ديسمبر الحصول على السكر الحر؟ «التموين» توضح

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يتساءل الكثير من المواطنين الذين قاموا بصرف سلع مقررات ديسمبر خلال الأيام الماضية، حول أحقية صرف حصتهم من السكر الحر وفقا للتوجيه الوزاري 31 والذي بدأ تطبيقه أمس.

وأجابت وزارة التموين عن هذا التساؤل، بأنه يحق لصاحب البطاقة التموينية، صرف حصته من السكر الحر، حتى في حالة قيامه بصرف مقررات ديسمبر.

وأشارت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى تسجيل عمليات صرف السكر الحر على سيستم صرف المقررات، بحيث يقوم تاجر التموين بإدخال بطاقة التموين في ماكينة صرف المقررات، وتسجيل عملية صرف السكر الحر للبطاقة.

وبدأت وزارة التموين، اعتباراً من أمس الإثنين، صرف حصة من السكر الحر على البطاقات التموينية، عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية، لتلبية احتياجات المواطنين.

ويتم صرف كيلو من السكر الحر للبطاقة التموينية المتضمنة 3 مستفيدين فأقل، بينما يصرف 2 كيلو سكر حر للبطاقة المقيد عليها 4 مستفيدين فأكثر، بسعر27 جنيها للكيلو ويسدد ثمنها نقداً إلى منفذ التموين.

وتقوم منافذ التموين بصرف حصة السكر الحر إلى البطاقات التموينية ، بالإضافة الى حصة السكر المدعم بسعر مدعم المخصص لأصحاب البطاقات التموينية ، والذي يصرف بسعر 12.6 جنيها للكيلو، ويحصل كل مستفيد على كيلو شهريا، وبحد أقصى 6 كيلو للبطاقة.

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أكدت في وقت سابق على ضخ كميات من السكر الحر بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، والسلاسل التجارية، لبيعه إلى المواطنين بسعر 27 جنيها للكيلو.

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أصدرتوجيهًا وزاريًا حمل رقم 31 بتاريخ 7من ديسمبر الجاري، تضمن زيادة إتاحة المعروض من سلعة السكر الحر للوفاء بالاحتياجات المطلوبة.

وصرف كيلو سكر حر البطاقة التموينية المتضمنة 3 مستفيدين فأقل، ويصرف 2 كيلو سكر حر للبطاقة المقيد عليها 4 مستفيدين فأكثر، بسعر 27 جنيهًا للكيلو وتسدد نقدًا.

يتم صرف السكر الحر للمنافذ التموينية من خلال مخازن شركتي الجملة (العامة – المصرية) التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتقوم المنافذ التموينية بدورها والبالغ عددها 40 ألف منفذ ما بين (المجمعات الاستهلاكية، مشروع جمعيتي، بدالي التموين) للصرف للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية.

وأوضحت وزارة التموين، أنه يتم الضخ بكميات تقدر بـ 30 ألف طن في الشهر سكر حر فضلاً عما يقرب 65 ألف طن سكر تمويني.

كما أكدت وزارة التموين على وإتاحة السكر الحر في القنوات والسلاسل وحلقات التوزيع والتداول لتغطي جميع الأغراض والأنشطة (الصناعي، وخطوط مصانع التعبئة، والسلاسل التجارية، والشوادر، والمعارض، والمجمعات الاستهلاكية)، وأن معدلات الضخ اليومي للسكر الحر ما بين الــ 8 الآلف طن الي 10 الآلف طن سكر يوميا ،والتي تقوم بها وزارة التموين ممثلة في القابضة للصناعات الغذائية.

وأكدت الوزارة أنه تم التوجيه لكافة الأجهزة الرقابية وتشمل مديريات التموين بالمحافظات، للتعاون مع مباحث التموين، وجهاز حماية المستهلك للمتابعة والمرور والتأكد من الالتزام التام بضوابط وآليات الرقابة وإجراءات ضخ كميات السكر بالأسواق ومتابعة الفواتير والشركات المعبئة وكتابة السعر والالتزام بالأوزان المقررة.

اقرأ أيضا| وزير التموين يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية| صور