كشف روسي عن أدلة جديدة على نشاط خطير لـ«البنتاجون» في مختبرات أوكرانية

رئيس قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية الروسية اللفتنانت جنرال إيجور كيريلوف
رئيس قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية الروسية اللفتنانت جنرال إيجور كيريلوف

قال رئيس قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية الروسية، اللفتنانت جنرال إيجور كيريلوف، اليوم الاثنين، إن الوثائق التي عثر عليها في المختبرات الأوكرانية، تحمل دليلًا على الطبيعة الخطيرة للأنشطة البيولوجية لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون".

وقال كيريلوف في مؤتمر صحفي حول الأنشطة البيولوجية العسكرية الأمريكية: "تمكن المتخصصون الروس من الوصول إلى عدد من المنشآت البيولوجية الأوكرانية، على وجه الخصوص، المعامل في مدن روبيجنوي وسيفيرودونيتسك وخيرسون ووثائقها الرسمية ضمن العملية العسكرية الخاصة".

وأضاف أن "تحليل هذه الوثائق أكد الطبيعة الخطيرة لتجارب البنتاجون لتقييم مدى تعرض السكان الأوكرانيين للإصابة بالأمراض الحيوانية المنشأ، وحقائق اختبار الأدوية على السكان المحليين وتصدير عينات بيولوجية إلى الولايات المتحدة لاحتمال استخدامها في برامج بيولوجية هجومية"، كما قال الجنرال.

وأفاد رئيس قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية الروسية، أن الخبراء الروس قاموا بتفتيش أربع منشآت في دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

ومضى قائلًا: "تم العثور على مجموعة من السلالات المرجعية للكائنات الحية الدقيقة في مخزن المختبر البيطري في مانجوش، وتم توفير هذه السلالات المرجعية من مجموعة ثقافة النوع الأمريكية (ATCC) المخصصة لدراسة الأمراض الحيوانية ذات الأهمية الاقتصادية".

ووفقًا لكيريلوف، فإن البيانات التي تم الحصول عليها، تؤكد أن موظفي محمية أسكانيا-نوفا للمحيط الحيوي في منطقة خيرسون، كانوا يدرسون مسارات الطيور المهاجرة. وأضاف أنه تم التأكد من جمع وتصنيف سلالات فيروس أنفلونزا الطيور، مؤكدًا أن نسبة الوفيات قد تصل إلى 40% إذا انتقلت هذه السلالات إلى الإنسان.