انطلاق المؤتمر العربي الـ12 للطاقة بالدوحة.. اليوم

أرشيفية
أرشيفية

ينطلق اليوم الاثنين المؤتمر العربي الـ12 للطاقة الذي تحتضنه العاصمة القطرية الدوحة، في اجتماع مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك»، ويستمر يومي الاثنين والثلاثاء.


وتنظم النسخة ال12 من المؤتمر العربي للطاقة، تحت شعار «الطاقة والتعاون العربي»، بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين في قطاع الطاقة في الدول العربية، تحت رعاية الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر عددا من الملفات المهمة على مدار يومين، في مقدمتها التطورات الدولية في أسواق الطاقة العالمية وانعكاساتها على قطاع الطاقة العربي، بجانب مواضيع تتعلق بالطاقة والبيئة والاستدامة.


وعلى هامش المؤتمر العربي للطاقة، ينطلق الاجتماع ال111 لمجلس وزراء «أوابك»، والذي سيناقش مجموعة من المواضيع ذات الصلة بأعمال وأنشطة المنظمة.


وتشمل هذه المواضيع أساسا استعراض آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء المتعلق بتطوير أعمال المنظمة وإعادة هيكلتها وتطوير نظم تقنية المعلومات داخل المنظمة، والتكوين، إضافة إلى التقارير المعدة من قبل الأمانة العامة لمنظمة «أوبك» حول الأوضاع النفطية والغازية العالمية وغيرها.


وستترأس الجزائر الجلسة الفنية الأولى بعنوان «مصادر الطاقة في الدول العربية والعالم»، التي ستناقش عددا من الأوراق البحثية، منها «النفط والغاز الطبيعي في الدول العربية والعالم» تقدمها منظمة أوبك، و«مستقبل الطاقة النووية في الدول العربية» يقدمها المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية.


كما سيعقد وزير الطاقة والمناجم، عدة جلسات عمل مع نظرائه الوزراء العرب المشاركين في هذا المؤتمر.


وقد غادر أمس الأحد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في اجتماعات اوابك والمشاركة في المؤتمر.


اقرأ أيضا | صحيفة قطرية: مجلس الأمن أمام مسؤولية قانونية لوقف إطلاق النار في غزة